شروط استخراج صك ولاية للمطلقة

شروط استخراج صك ولاية للمطلقة نتحدث عنها بالتفصيل اليوم، عند طلاق المرأة تصبح خارج ولاية زوجها فتحتاج لاستعادة الولاية لنفسها، واستبعاد ولاية زوجها عنها، وقد تناولت المملكة العربية السعودية هذا الأمر وأصدرت قانون يحق للمطلقة استعادة ولايتها، أو تمنح ولايتها للأب، والولاية هي عبارة عن نوع من السلطة القانونية و الشرعية التي تمنح لشخص بقوم بإدارة شؤون شخص آخر، ويجب أن يكون قريب منه حتي يتمكن من ولاية أمره بالكامل، حيث حددت القوانين بالمملكة عدة شروط لاستخراجه نذكرها الآن.

قد يهمك أيضاً

ما هو صك الاعاله ؟ تعرف على كيفية استخراجه

شروط استخراج صك ولاية للمطلقة :-

شروط استخراج صك ولاية للمطلقة
شروط استخراج صك ولاية للمطلقة

أوضحت قوانين المملكة العربية السعودية أن المرأة تكون ولية على نفسها عند بلوغها سن الرشد، كما جاءت تعديلات حديثاً من خلالها منحت المرأة مساحة في تقرير مصير حياتها وإعطائها بعض الحرية والتخلص من القيود التي كانت مفروضة عليها، فعند وصول المرأة سن الرشد وهو الخامسة عشر عام لا يتطلب منها أن تحصل من أي محكمة على صك ولاية، فلا يعطي صك الولاية لمن هم أقل من الـ 15 عام أو م فاقدي الأهلية.

والجدير بالذكر أن يوجد بعض الحالات إنها تحتاج لولي الفصل في بعض الأمور التالية وهي:

  1. عند زواج المرأة تحتاج المرأة وفقاً للشريعة الإسلامية ولدي أمرها وشاهدين، وللعلم يحق للمرأة إسقاط ولاية الأب عليها من خلال حكم قضائي إذا قامت بتقديم أسباب مقنعة لإسقاط ولايته عنها مثل تعرضها منه للعنف الأسري، ففي هذا الأمر تقوم المحكمة بنقل ولايتها إلي أحد أقاربها، لكي يكون وليها عند عقد زواجها، وفي حالة عدم وجود أقارب يمكن للمحكمة أن تقوم بتلك المهمة.
  2. عند استخراج بعض الأوراق الرسمية الثبوتية التي تتمثل في جواز سفر أو هوية وطنية وغير ذلك.

اقرأ كذلك

اضافة الابناء في العوائد السنويه

شروط استخراج صك ولاية للمطلقة على الأبناء :-

شروط استخراج صك ولاية للمطلقة على الأبناء
شروط استخراج صك ولاية للمطلقة على الأبناء

يمكن للمرأة المطلقة استخراج صك ولاية لأولادها عند توافر 3 حالات كالتالي:

الحالة الأولي:

عدم وجود الولي الأصلي أو الجبري وهو الأب بسبب الموت أو فقدانه.

الحالة الثانية:

أن يكون الولي الأصلي فاقد للأهلية مثلاً أن يكون مجنون أو معتوه أو سفيه أو مفقود أو سيئ السلوك أو متعاطي المخدرات.

الحالة الثالثة:

أن تكون الأم لديها صك إعالة على الابناء.

والجدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص يختلط عليهم أمرين وهم الولاية والإعالة، فالولاية على الزوجة والأخت والأبناء وجاءت الولاية في الإسلام من “قوامة الرجل على المرأة”، بمعني أن الرجل يقوم بمرعاه المرأة ويحفظ حقوقها ويزيل جميع المصاعب لحياة سليمة، فعند استخراج صك الولاية للمطلقة على أبنائها يتم في شروط معينة محدودة جداً واللجوء للمحكمة للفصل في هذا الأمر، التي تكون في الغالب للزوج وهذا يرجع إنهم أولاده وهو له الحق في الولاية عليهم، بينما الإعالة تقتصر على الأبناء القاصرين.

شروط استخراج صك ولاية للأرملة :-

شروط استخراج صك ولاية للأرملة
شروط استخراج صك ولاية للأرملة

من الأمور السهلة للغاية حصول الأرملة على صك ولاية وسقوك ولاية الزوج لأنه توفه، وفي هذه الحالة تكون المرأة ولاية نفسها، وفي حالة بقاء والدها على قيد الحياة تعود ولايتها له، فهذا يحدث تلقائي عند وفاة الزوج تنتقل ولايتها بشكل تلقائي إلي الأب، حيث تحتاج الأرملة  الحصول على ولاية أبنائها لتصبح الولاية لها، وهذا يحدث عند التقدم بالطلب على صك ولاية للأرملة وتقوم بكتابة جميع البيانات المطلوبة منها.

والجدير بالذكر أن الولاية تضم 5 أنواع وهم “الولاية على الأبناء – الولاية على المطلقة _ الولاية الأرملة _ الولاية المريض _ الولاية على المجنون”.

قد يهمك أيضاً

استخراج شهادة ميلاد لغير السعوديين