علاج تضخم الغدة الدرقية بالاعشاب

علاج تضخم الغدة الدرقية بالاعشاب نتحدث عنها اليوم بالتفصيل، الغدة الدرقية توجد في الرقبة على شكل فراشة، ودورها  تقوم بإفراز الهرمونات التي تتحكم في عمليات الأيض بالجسم، وتنظيم علمية الهضم والتنفس ومعدل نبض القلب، ومن أكثر الأمراض التي تُصيب الغدة الدرقية تضخمها، بمعني تصبح حجم الغدة كبيرة، ولا يصطحب معها ألم، ولكن تأثيره عاى وظيفة الغدة الدرقية بالجسم، وأكثر فئة مصابة بذلك النساء أكثر من الرجال.

قد يهمك أيضاً

علاج حساسية الصدرية نهائيا

علاج تضخم الغدة الدرقية بالاعشاب :-

علاج تضخم الغدة الدرقية بالاعشاب
علاج تضخم الغدة الدرقية بالاعشاب

1_ الثوم:

يلعب الثوم دور هام في إفراز مادة الجلوتاثيون بالجسم، التي تساعد على عمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، من جانب تقليل الإنتفاخ في الرقبة، وللاستفادة منه يمكنك مضغ من ثلاث لأربع فصوص ثوم كل يوم في الصباح، كما يمكن إضافة الثوم في الوجبات والأطباق، وفي حالة عدة قدرته على عدم تناول الثوم، يوجد مكملات عذائية على شكل أقراص تحتوي على الثوم.

2_ اليود:

اليود
اليود

عندما يوجد نقص اليود بالجسم يحدث تضخم الغدة الدرقية، وللتخلص من هذه المشكلة ينبغي تناول الغذاء الذي يضم كمية كافية من اليود يومياً بمقدار 150 ميكرو غرام عند الكبار، وم الأطعمة التي تحتوي على اليود بكمية كبيرة هى” الكرنب _ سمك القد _ الملح المدعم باليود _ الأكل البحري _ الجمبيري _ البيض _ التونا _ حليب البقر _ اللبن الطازج _ الكرز _ الفاصولياء البحرية”.

3_ عشب البحر:

نوع من خشب البحر يساعد في علاج تضخم الغدة الدرقية ويضم العديد من العناصر الهامة، مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم والحديد، علماً بأن عشب البحر هو ملحى الطعم فيمكنك استخدامه بديل عن الملح العادي في تحضير الطعام والمأكولات، كما يوجد منه كبسولات ويجب استشارة الطبيب قبل أخذ تلك الكبسولات.

اقرأ كذلك

علاج الفتق الاربى بدون جراحة

4_ نبات البقلة:

البقلة مصدر ممتاز لليود، فهو نبات فعال للغاية في علاج تضخم الغدة الدرقية، وللاستفادة منه قم بطحن حفنة من البقلة لتتكون عجينة ثم قم بوضعها على الرقبة مكان الانتفاخ واتركها لمدة عشرون دقيقة ثم قم بغسل المنطقة، وكرر العملية يومياً لمدة 10 أيام، كما يمكنك خلط ملعقتين من عصير البقلة في نصف كوب من الماء واشربها 3 مرات في اليوم لمدة 6 أسابيع.

5_ نبات الهندباء:

هذا النبات بساعد على خفض انتفاخ الرقبة وتقلل من الإحساس بعدم الراحة الملازم لتضخم الغدة الدرقية، وللاستفادة منه قم بأخذ ورقتين من ثلاث أوراق من نبات الهندباء وادهنها بالزبدة من جانب واحد فقط، ثم قم بتدفئة الأوراق ووضعها على مكان الانتفاخ في الرقبة وثبتها باستخدام ضمادة واتركها لعدة ساعات.

 6_ الحبق الخراساني:

أوراق الحبق الخراساني مليئة بالأملاح مثل اليود، فهي تساعد في العلاج والوقاية من تضخم الغدة الدرقية، وللاستفادة منه يمكنك طحن حفنة من أوراق الحبق الخراساني لتتكون عجينة، ثم يتم إضافة ملعقتين من زيت الزيتون، ثم يتم وضع تلك العجينة على مكان الانتفاخ في الرقبة ويتم تركها لمدة ثلاثون دقيقة ثم اغسلها بماء دافئة.

7_ الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر

دائماً ينصح الخبراء بتناول أعشاب الشاي الأخضر يومياً، حيث أن الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة ويضم نسبة مرتفعة من الفلورايد ويساعد في الوقاية من تضخم الغدة الدرقية.

8_ أوراق بلسم الليمون:

هذه الأوراق تستخدم في علاج تضخم الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، فهي تخفض من إفراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية مما يساعد في علاج التضخم، قم بأخذ ملعقتين من أوراق بلسم الليمون الطازجة أو الجافة في كوب به ماء ساخنة واتركها منقوعة لمدة 10 دقائق، حركها وأضف إليها ملعقة من العسل عند الرغبة واشربها 3 مرات في اليوم .

قد يهمك أيضاً

افضل علاج الاملاح بالاعشاب