فوائد الجوز الصحية وأضراره

فوائد الجوز للصحة تتعدد وتتنوع، فهو له دور هام وواضح في تحسين صحة القلب والشرايين، بالإضافة إلى دوره في تجديد الخلايا وبناء أنسجة البشرة، وسنعرض فيما يلى فوائد الجوز الصحية وكذلك الأضرار.

فوائد الجوز الصحية وأضراره

الجوز وفوائده
الجوز وفوائده

يطلق على الجوز اسم “عين الجمل” ويتكون من قشرة صلبة ومستديرة وتحتوي بداخلها على بذرة واحدة مجعدة الشكل، ويمكن تناوله طازج أو محمص، ومن الممكن تناوله كوجبة خفيفة وقد يضاف إلى الأطعمة، ويجب تخزينه في مكان بارد ومظلم وجاف، ويمكن الحفاظ عليه لبضعة أشهر بإبقائه في درجة حرارة الغرفة، وإذا تم وضعه في الثلاجة يمكن الاحتفاظ به سنة كاملة، ولمدة سنتين إذا وضع في الفريزر،  وله العديد من الفوائد الهامة للجسم لاحتوائه على المعادن والفيتامينات والاف والكالسيوم والحديد والمنغنيز.

إقرأ أيضاً

تعرف علي أهم فوائد البندق الصحية

وتتمثل فواد الجوز الصحية في :

  • يعمل الجوز على تقوية الذاكرة

يحتوي الجوز على الأوميجا 3 وهو له دور كبير في تنشيط وتقوية الذاكرة والجهاز العصبي، وتناول كميات كبيرة منه يساعد في الوقاية من ضعف الذاكرة والأمراض العصبية والنسيان، كما أن تناول أحماض الأوميجا 3 مع اليود يساعد على تقوية الذاكرة، وحماية الشخص من أمراض الخرف والصرع .

  • مهم جداً لصحة الحامل

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لصحة الحامل،  وكذلك الفيتامينات وينصح المرأة الحامل بتناوله مرتين أو 3 مرات في الأسبوع، حيث أنه يساعدها في الحفاظ على صحتها، وحمايتها من التعرض لكثير من المشاكل .

  • يعمل على تحسين عملية الأيض

يحتوي الجوز على المعادن الهامة مثل المنغنيز والحديد والبوتاسيوم والنحاس والكالسيوم والماغنسيوم، وهي معادن هامة لتحسين عملية الأيض بالجسم .

  • له تأثير إيجابي على الصحة الإنجابية

للجوز تأثير إيجابي على الصحة الإنجابية عند الرجال، وذلك من خلال تحسين جودة الحيوانات المنوية وكميتها وسرعتها .

  • يقلل من نسبة الإصابة بمرض السرطان

فهو له قدرة  على مقاومة نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، بسبب غناه بالأوميجا 3 والعديد من مضادات الأكسدة الهامة، ويقلل الجوز من فرص الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا، ويرجع ذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر المفيدة للجسم .

فوائد الجوز الصحية
فوائد الجوز الصحية
  • يعزز من صحة الشعر ويقويه

يعتبر الجوز من أحد الأطعمة الهامة التي تساعد في تعزيز صحة الشعر وتقويته، والقضاء على القشرة كما أنه يساعد على زيادة طول الشعر وكثافته .

  • يعمل على تعزيز صحة العظام

يحتوي الجوز على عنصر النحاس، والذي يلعب دور كبير في الحفاظ على مستويات الكولاجين والإيلاستين الهامين لبنية الأنسجة والعظام، فبنقص الحديد تنخفض كثافة العظام وتزداد فرص الإصابة بهشاشة العظام .

  • يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي

حيث أنه يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي وتخليص الجسم من السموم، ويساعد على التخلص من مشكلة الإمساك .

  • يزيد من معدل الحرق ويعمل على خفض الوزن

تناول الجوز يزيد من معدل الحرق، وهو غني بالألياف التي تعطي الإحساس بالامتلاء والشبع، وعدم الرغبة في تناول الطعام فترة طويلة، مما يعمل بدوره على خفض الوزن  .

أضرار الجوز

تناول الجوز بإفراط وزيادة عن اللزوم قد يعرضنا إلى بعض المشاكل منها :

أضرار الجوز
أضرار الجوز
  • زيادة الوزن

وذلك لأنه يحتوي على سعرات حرارية ودهون، والتي تعمل زيادتها على زيادة نسبة الدهون بالجسم، وبالتالي زيادة في الوزن.

  • قد يؤدي إلى الحساسية وخاصاً عند الأطفال

فالبعض من الممكن أن يعاني من أعراض الحساسية اتجاه الجوز، الأمر الذي يشكل خطر على الصحة ويهددها .

  • قد يعمل على إرهاق الكبد

تحتوي المكسرات بصفة عامة على نسبة دهون عالية، ويتم تحميصها بالزيوت،  ومن المعروف أن الكبد هو المسؤول عن هضم الدهون، ولذلك يبقى في حالة نشطة دائماً، مما يؤدي الى إرهاقه .

  • يعمل على رفع ضغط الدم

الجوز المملح يعمل على رفع ضغط الدم، ولذلك ينصح بتناوله خالي من الأملاح حتي لا يؤدي إلى رفع ضغط الدم .

  • قد يعمل على تقليل امتصاص المعادن

يحتوي على كميات عالية من حمض الفيتيك، والذي يعيق من امتصاص المعادن كالحديد والزنك .