فوائد الزبادي المذهلة للجسم

فوائد الزبادي عظيمة ورائعة، ويرجع ذلك إلى غناها بالبروتين والطاقة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات اللازمة لصحة الجسم وحيوية البشرة، والمحافظة على الشعر، كما أن لها دور حيوي في بناء وتقوية العظام .

فوائد الزبادي المذهلة للجسم

فوائد الزبادي الصحية
فوائد الزبادي الصحية

تعد الزبادي من الأطعمة اللذيذة والخفيفة للجسم بما تحتويه من كالسيوم، وهي تعتبر من مشتقات الحليب، و يعتبر لبن الزبادي هام جداً ومفيد لصحة وجمال الجسم، فهو يحتوي على العديد من القيم الغذائية الرائعة، فحصة واحدة من الزبادي كل يوم يمكن أن توفر أكثر من 25% من القيمة اليومية من البروتين، و50% من الكالسيوم. والزبادي تعتبر اختيار مثالي رائع للصحة  والبشرة والعناية بالشعر، ويحتوي على كميات عالية من الزنك وحامض اللبنيك .

شاهد أيضاً : فوائد البيض للشعر بمختلف أنواعه

وتتمثل فوائد الزبادي في :

  • تساعد على الهضم والتخلص من مشكلة الانتفاخ، وتعمل على تطهير المعدة من الفضلات .
  • تمنع هشاشة العظام فهي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين D الذي يقوي العظام ويمنع هشاشتها، وتقلل من تعرضها للكسر .
  • تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، فهي تحتوي على البكتريا الجيدة النشطة والتي يمكن أن تكون فعالة في خفض مستوى الكوليسترول، ويعمل البروبيوتيك بربط الأحماض الصفراوية والذي يساعد بدوره على خفض نسبة الكوليسترول في الدم .
  • سهلة الهضم بالإضافة إلى أنها تحتوي على بكتريا تساعد في هضم الأطعمة الأخرى .
  • تعتبر مهدئ للجلد وتخفف من حروق الشمس، ومرطب للبشرة وتحارب التجاعيد، وتساعد على التخلص من الهالات السوداء، كما أنها تحارب البثور وحب الشباب .
  • تخلص الفم من البكتريا المسببة لروائح  الفم الكريهة، وتحسن صحة الفم وتحمي الأسنان من التلوث، وكذلك تساعد  في حل مشاكل اللثة، وذلك لاحتوائها على حمض اللبنيك والذي يحمي الأسنان واللثة، بالإضافة إلى غناها بالكالسيوم والبروتين الذين يعملوا على تعزيز صحة الفم .
  • القيمة الغذائية للزبادي
    القيمة الغذائية للزبادي

  • تساعد على خسارة الوزن والتخلص من مشكلة تراكم الدهون خاصاً دهون البطن، ووجود كمية عالية من الكالسيوم بها يساعد على حث الخلايا الدهنية على ضخ كمية أقل من الكورتيزون مما يسهل من انقاص الوزن .
  • تنشط جهاز المناعة وتساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون، كما أنها تساعد الجسم على امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح وتقوية الجهاز المناعي .
  • تحارب عدوى الخميرة المهبلية، حيث تعتبر الزبادي غنية بالبروبيوتيك الحمضة التي تساعد على قتل الخميرة المهبلية .
  • تمنع ارتفاع ضغط الدم فهي تحتوي على البوتاسيوم والذي يعمل على امتصاص وطرد الصوديوم من الجسم، فتناول كوب واحد يوميا على الأقل من لبن الزبادي قليل الدسم يساعد على الحد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم .
  • تعزز نمو الشعر وتمنع من الحكة وتقلل من القشرة وذلك لغناها بالزنك وحامض اللبنيك والكالسيوم والمواد المغذية للشعر، وتعتبر الزبادي مرطب طبيعي للشعر الجاف وتساعد على الاحتفاظ بالرطوبة داخل الشعر .
  • إقرأ أيضاً : فوائد القرفة والزنجبيل للتخسيس

الوقت الأمثل لتناول لبن الزبادي

ذكرت دراسة طبية أجريت حديثاً أن أنسب وقت لتناول الزبادي هو قبل النوم مباشرة، لأن هذه الفترة تمنح الجسم وقت مناسب للإستفادة الكاملة من كافة العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، بالإضافة الى تجنب مشاكل الحموضة لأن تناولها في الصباح الباكر يعمل على تهيج في القولون لمن يعانون بمشاكل في القولون، حيث أن تناول الزبادي قبل النوم مباشرة يساعد على تحقيق أكبر استفادة ويحقق الكثير من الفوائد .

أهمية الزبادي
أهمية الزبادي

القيمة الغذائية للزبادي

يحتوى كل كوب من لبن الزبادي على

154 سعر حراري

8.80 دهون

12.45 دهون مشبعة

17.25 كربوهيدرات

15 كوليسترول

12.86بروتبن

إقرأ أيضاً : السعرات الحرارية في اللب السوري وفوائده