فوائد العنب الأحمر

فوائد العنب الأحمر واحد من الفاكهة الطيبة المذاقة الغنية بالمعادن،  ونسبة عالية من الألياف ، ومن أهم المواد الغذائية التي يحتوي عليها العنب مادة الفلافونوئيدات ، التي تحمل الكثير من فوائد العنب الأحمر لجسم الأنسان ، بداية من الوقاية من أنواع السرطان المختلفة.

أهم فوائد العنب الأحمر لجسم الإنسان

أهم فوائد العنب الأحمر لجسم الإنسان
أهم فوائد العنب الأحمر لجسم الإنسان

اقرأ أيضا

فوائد العنب الاخضر

يعد العنب الأحمر من أكثر المحاصيل  إنتاج حول العالم ، ولكن الموطن الرئيسي لإنتاجه في جنوب أوربا وغرب آسيا والدول، أو المناطق المعتدلة المناخ بشكل عام ، ولا يحتوي على الكثير من السكريات ، ولكنه يحتوي على الفلافونويد ومركبات التانين  ، ومنها البروآنثوسيانيدين ، والمركبات الغير فلافونويدية ، مثل نواتج حمض الفينيل أكريليك ، وأحماض الفاكهة منها الستريك،  والأوكسليك وعليه يحمل الكثير من الفوائد لجسم الإنسان.

مضادات الالتهابات والأكسدة

يحتوي العنب الأحمر على المركبات والأحماض المتنوعة ، والتي تحمل صفات مضادة للالتهابات والأكسدة ، والتأثير التي تعمل على وقاية الخلايا العصبية ، وتأثير الوقاية من أمراض القلب ، كما يحتوي العنب على مضادات الأكسدة ، وله تأثير مثبطة لجذور الأكسجين الحرة .

الحماية من أمراض القلب والشرايين

الحماية من أمراض القلب والشرايين
الحماية من أمراض القلب والشرايين

اقرأ أيضا

ماهي انواع العنب ؟

يحمل العنب مادة البروآنثوسيانيدين ، والتي تعمل على تقليل تراكم الخلايا الرغوية ، والتي تنتج من الخلايا الأكولة الكبيرة في الآفات العصيدية ليس هذا فقط ، بل إن العنب الأحمر يعمل على تقليل الدهون الضارة في الشرايين ، والتي تتسبب في تصلب الشرايين في جسم الإنسان ، وبالتالي يساهم في صحة القلب والوقاية من مخاطر أمراض القلب والشرايين ، كما أنه يحتوي على مركبات الفينول ، والتي تقلل التعرض لمشاكل الأوعية الدموية بشكل خاص لمرضى الغسيل الكلوي ، والذي يعانون بشكل خاص من ارتفاع الإجهاد التأكسدي ، ودهون الدم وارتفاع مستوى الالتهابات.

العمل على مقاومة السرطانات المختلفة

تعمل مادة البروآنثيوسيانيدين والتي تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة ، ما يعزز النشاط المضاد لتكون الأورام في جسم الإنسان ، وعليه فإن العنب الأحمر يقي من التعرض لسرطان الثدي ، وسرطان القولون ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحفيز موت الخلايا السرطانية  ،كما أن مضادات الأكسدة تعمل على تعديل مستقبلات الإستروجين ، ما يؤثر بدوره على السرطان الذي يتحسس من ذلك الهرمون  ، ومنها سرطان الثدي.

ضبط مستويات السكر

يعمل العنب الأحمر من خلال احتوائه على الفينول ، ما جعل له تأثيرات مضادة لمرض السكر،  والعمل على خفض جلوكوز الدم ، وتحسين مقاومة الأنسولين ورفع مستوى الأديبونيكتين في النسيج ، كما أن يحتوي على مركبات البروسيانيدين التي لها تأثيرات مميزة ، على الوقاية من تعرض الإنسان إلى تضرر صحي في الشبكية والبصر ، والذي يتعرض له بشكل خاص مرضى السكر.

العناصر المعدنية الهامة للجسم

 

العناصر المعدنية الهامة للجسم
العناصر المعدنية الهامة للجسم

اقرأ أيضا

ماهي فوائد الزنجبيل للبشرة ؟

يحتوي العنب الأحمر على الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والحديد ، خاصة في حالة تناوله طازجا ، أو بعد تعرضه للتجفيف ليتحول إلى زبيب العنب الأحمر ، ما يجعله مناسب في علاج أمراض سوء التغذية ، أو نقص الحديد في الجسم.

تسكين الألم في الصداع النصفي

يعمل العنب الأحمر على التخفيف من حدة الألم الناتج عن الصداع النصفي ، وهذا بفضل احتوائه على مادة الريسفيراترول ، والتي تعمل على المساعدة في خفض مستويات البيتدات في جسم الإنسان ، كما يعمل العنب الأحمر على تحسين الذاكرة ، والوقاية من التعرض لمرض الزهايمر.

الوقاية من سرطان الثدي

العنب الأحمر يعمل بقوة على تعزيز صحة الدماغ ،  وتأخير الأمراض العصبية والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي ، كما يعمل على علاج عسر الهضم وعلاج تهيجات المعدة ، كما أنه يساهم في الوقاية من سرطان الثدي ، بفضل احتواء قشرة العنب على مواد مضادة للالتهابات التي تقي من السرطان