فوائد القهوة وأسرارها الخفية

فوائد القهوة كثيرة ومتعددة ، فشرب كوبين من القهوة  في يوم واحد ، يحد من مخاطر الاصابة بسرطان ومفيدة للقولون و الأمعاء ٪ 25 ، وتقلل من خطر الحصوة 45 ٪.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن من يشربون القهوة أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر ، وسرطان القولون ، والسكري مقارنة بالذين لا يتناولون المشروب، كما أنهم أقل عرضة للموت بسبب أمراض القلب. من المؤكد أن القهوة ليست للجميع: يمكن أن تسبب الأرق والقلق وعدم انتظام ضربات القلب لدى بعض الأشخاص ، والكثير من الكافيين أثناء الحمل يمكن أن يزيد من مخاطر الإجهاض. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تكون مشروبات القهوةعالية بالسعرات الحرارية، ولكن إذا كان الشراب المفضل لديك هو القهوة ، دعنا ننظر إلى الطرق العديدة التي يمكن أن تعزز بها القهوة صحتك.

ونستعرض هنا فوائد القهوة وأسرارها الخفية:

القهوة تساعد على تجنب مرض الزهايمر

القهوة تساعد على تجنب مرض الزهايمر

ووجدت دراسة أجريت في عام 2009 أن الأشخاص الذين شربوا ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة يوميا في منتصف العمر كانوا أقل عرضة بنسبة 65 بالمائة لتطور مرض ألزهايمر في سنواتهم الأخيرة مقارنة مع أولئك الذين شربوا القليل من القهوة . تشير أبحاث أخرى إلى أن الكافيين الموجود في القهوة قد يقلل من إنتاج بروتين اميلويد من البروتينات ، التي غالباً ما تتكون رواسبها في أدمغة مرضى ألزهايمر.

تعرف على:

فوائد العنب الاخضر

القهوة تكبح خطر السرطان

القهوة تكبح خطر السرطان

قد تساعد المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في القهوة على منع العديد من أنواع السرطان. في دراسة يابانية ، كان لدى النساء اللواتي كن يشربن ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة في اليوم نصف خطر الإصابة بسرطان القولون ، مقارنة مع أولئك الذين لم يشربوا القهوة. أظهر تحليل من 10 دراسات أن شاربي القهوة لديهم مخاطر أقل بنسبة 41 في المئة من سرطان الكبد من الممتنعين عن القهوة. وقد ربطت دراسات أخرى استهلاك القهوة مع انخفاض مخاطر الإصابة بسرطان الرحم والكلى والسرطان الفموي.

يمكنك الاطلاع:

فوائد القرنفل Cloves الصحية للجسم

الدفاع ضد مرض السكري

الدفاع ضد مرض السكري

خفض شرب القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 60 في المائة في دراسة أجريت في عام 2006 شملت الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض. حتى الذين كانوا يشربون القهوة السابقين كانوا أقل عرضة للإصابة بالمرض من أولئك الذين لم يشربوها أبداً. مضادات الأكسدة والمعادن والكافيين في القهوة قد تساعد في الحفاظ على مرض السكري .

القهوة تساعد على تخفيف الألم

القهوة تساعد على تخفيف الألم

تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من ممارسة التمارين الرياضية القوية قد يساعد في منع الألم أثناء ممارسة التمارين ، اقترح دراسة أجريت عام 2009 عن الشباب. ووجدت دراسة سابقة للشابات أن استخدام الكافيين قبل ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يقلل من آلام ما بعد التمرين بنسبة 50 في المئة تقريبا. قد يساعد الكافيين الموجود في القهوة عن طريق منع نشاط مادة كيميائية تسمى الأدينوساين الذي ينشط مستقبلات الألم في الخلايا.

قد يهمك التعرف على:

فوائد الشوكولاته وأسرارها المذهلة

القهوة تحارب النقرس

القهوة تحارب النقرس

توحي دراستان من عام 2007 بأن شرب القهوة هو وقائي ضد النقرس ، وهو حالة مؤلمة ومفصلية للمفاصل (غالباً الأصابع الكبيرة). في إحدى الدراسات ، كان الرجال في منتصف العمر وكبار السن الذين شربوا أربعة إلى خمسة فناجين من القهوة يومياً أقل عرضة بنسبة 40٪ للاصابة بالنقرس من أولئك الذين امتنعوا عن تناول المشروبات. كما ارتبط ديكاف بتقلص متواضع في المخاطر ، مما يوحي بأن شيئًا آخر غير الكافيين هو المسؤول عن التأثير المفيد. ووجدت دراسة أخرى ، شملت كلا من الرجال والنساء ، أن تناول القهوة قد يقلل مستويات الدم من حمض اليوريك ، وهي مادة ترتبط بمرض النقرس.

القهوة تقلل الموت من أمراض القلب

القهوة تقلل الموت من أمراض القلب

عدد من الدراسات الحديثة تشير إلى أن شاربي القهوة لديهم احتمالات أقل للوفاة بسبب أمراض القلب. على سبيل المثال ، خلصت دراسة أجريت في عام 2008 إلى أن النساء اللواتي يتناولن كوبين إلى ثلاثة فناجين من القهوة يومياً ، يقل لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25 في المائة ، مقارنة بأولئك الذين يشربون أقل من كوب في الشهر. قد تحتوي مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة على العديد من تأثيرات القلب الصحية ، بما في ذلك تحسين وظيفة الأوعية الدموية ، والحد من الالتهابات ، وحماية LDL

القهوة تحفاظ على الذاكرة الخاصة بك

القهوة تحفاظ على الذاكرة الخاصة بك

القهوة قد تساعد على الحفاظ على الذاكرة حادة ، وفقا لدراسة زوجية من عام 2007. في دراسة واحدة ، شهدت النساء المسنات اللواتي شربن أكثر من ثلاثة فناجين من القهوة يوميا انخفاضًا أقل مع مرور الوقت في اختبارات الذاكرة من أولئك الذين شربوا كوبًا واحدًا أو أقل يوم. يتمتع شاربي الشاي بمزايا مماثلة ، لذلك قد يكون الكافيين العنصر المفيد. ووجدت دراسة أخرى أن الرجال الأكبر سنا الذين تناولوا ثلاثة فناجين من القهوة يوميا كان معدل تباطؤهم في الإدراك أبطأ من أولئك الذين شربوا أكثر أو أقل من هذا المبلغ.

القهوة تعمل على الحماية ضد مرض باركنسون

القهوة تعمل على الحماية ضد مرض باركنسون

ربطت العديد من الدراسات شرب القهوة مع انخفاض خطر الإصابة بمرض باركنسون. على سبيل المثال ، كشفت دراسة أجريت في عام 2007 أن الأشخاص الذين يشربون كوبًا واحدًا إلى أربعة فناجين من القهوة يوميًا تقلل من فرصهم في تطوير الاضطراب العصبي بنسبة 50٪ تقريبًا. يعتقد العلماء أن الكافيين في القهوة قد يساعد في الدفاع عن مرض باركنسون من خلال زيادة مستويات الدوبامين الكيميائي في الدماغ.

القهوة تحارب الحصوى

القهوة تحارب الحصوى

يبدو أن القهوة تقلل من خطر حصى المرارة وحصى الكلى. في دراسة أجريت عام 2002 ، كانت النساء اللواتي تناولن ما لا يقل عن أربعة فناجين من القهوة يومياً أقل احتمالا بنسبة 25٪ للحاجة إلى عملية جراحية للحصوات في المرارة ، مقارنة بالدراسة ، كما أظهرت دراسة سابقة أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بالحصوى لدى الرجال، فالكافيين في القهوة تثبيط تكوين الحصوة عن طريق تحفيز تقلصات المرارة وزيادة تدفق الصفراء. أما بالنسبة لحصوات الكلى ، فقد ارتبطت القهوة المنتظمة والقشدة منزوعة الكافيين بخفض المخاطر ، ربما ببساطة عن طريق زيادة إنتاج البول كما أن عشاق القهوة لديهم أجهزتهم الخاصة بصناعة القهوة ويحبون تنظيف أجهزة القهوة خاصتهم بشكل مستمر وبطرقهم الخاصة .