فوائد اليوسفي الصحية وقيمته الغذائية

فوائد اليوسفي تتمثل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن، بالإضافة إلى أنه مفيد للبشرة والشعر، وسوف نتعرف فيما يلي على أهم الفوائد الصحية لليوسفي .

فوائد اليوسفي الصحية وقيمته الغذائية

فوائد اليوسفي الصحية
فوائد اليوسفي الصحية

يعتبر اليوسفي إحدى الفواكه الحمضية، وهو من أشهر الفواكه الشتوية التي تتميز بمذاقها اللذيذ، ويشبه البرتقال في الشكل لكنه أصغر في الحجم وقشرته رقيقة، ويحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة والألياف والفيتامينات المهمة لصحة الجسم، كما أنه يتميز بانخفاض السعرات الحرارية به، حيث يحتوي كوب اليوسفي الواحد على 100سعر حرارى فقط، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تساعد بدورها في عملية الهضم .

وتتمثل فوائد اليوسفي الصحية في :

  • يحمي الجسم من السرطان

يحتوي اليوسفي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية، التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية، وخاصاً سرطان المعدة وسرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الكبد، فقد أشارت بعض الدراسات أنه يحتوى على الكاروتينات وفيتامين أ وهم لهم دور كبير في مكافحة سرطان الكبد، وقد تبين أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي وقاموا بشرب عصير اليوسفي، قد انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الكبد، كما يحتوي على الليمونيين الذي يعمل كمضاد للسرطان .

إقرأ كذلك : فوائد اللب الأبيض للجسم والشعر

  • يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

نظراً لأنه يحتوي على الألياف، فإن تناول اليوسفي بشكل منتظم يعمل على تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك، فكل 100غرام من اليوسفي تحتوي على 3غرامات من الألياف، وبتناوله بانتظام سوف يعمل على الوقاية من الإمساك وتعزيز عملية الهضم .

أهمية اليوسفي
أهمية اليوسفي
  • يحافظ على صحة القلب

يحتوي اليوسفي على مضادات الأكسدة والألياف التي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب والشرايين، و تقليل الكوليسترول مما يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية .

  • مهم للحامل والجنين

لأنه يحتوى على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الأم والجنين .

  • يعمل على تنظيم ضغط الدم

وذلك لأنه غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على خفض مستوى ضغط الدم بالجسم .

  • يساهم في خسارة الوزن

فهو يحتوي على الكثير من الألياف والماء، التي تساعد على امتلاء المعدة والشعور بالشبع، وبالتالي خسارة الوزن، كما أن السعرات الحرارية الموجودة به قليلة، مما يساعد على فقدان الوزن الزائد .

إقرأ أيضاً : فوائد الكيوي و مكوناته

  • يحافظ على صحة الشعر

فهو له دور في علاج القشرة وتقصف الشعر، وهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين c والكاروتين والبايوتين التي يحتاجها الشعر للنمو .

  • يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم

يحتوى اليوسفي على الألياف، والتي تمنع من امتصاص الكوليسترول في القناة الهضمية، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على خفض الكوليسترول بالدم، والذي يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تراكمه على جدران الشرايين وبالتالي الإصابة بأمراض القلب والشرايين .

  • يحافظ على حيوية البشرة وشبابها

تناول اليوسفي بانتظام يحسن من لون البشرة، ويعمل فيتامين c الموجود به على حيوية وصحة البشرة، وهو يعالج البقع الداكنة والحروق في البشرة، ويساعد الجلد في مقاومة الأضرار الناتجة عن الشمس، ويحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، ومعالج للتجاعيد والخطوط الدقيقة، ويقلل من علامات الشيخوخة ويقضي على حب الشباب والبثور السوداء .

إقرأ أيضاً : فوائد الفول السوداني كثيرة لا حصر لها 

القيمة الغذائية لليوسفي

اليوسفي وقيمته الغذائية
اليوسفي وقيمته الغذائية

يحتوي اليوسفي على العديد من الفيتامينات، وخاصاً فيتامين A و cو B كما أنه يحتوي على العديد من المعادن مثل: البوتاسيوم والحديد والمغنسيوم والفسفور والكالسيوم، كذلك يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، وكل كوب من عصير اليوسفي الطازج يحتوي على حوالي 80%من احتياجنا اليومي من فيتامين c  والذي يعمل على زيادة المناعة ومكافحة الأمراض، كما يحتوي على حوالى 14%من الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان .