فوائد بذر الكتان الصحية

فوائد بذر الكتان بالنسبة للصحة عديدة ، تتمثل في فوائد من البشرة   إلى المعدة ، فهي غنية بالألياف بالإضافة إلى العناصر الغذائية الهامة .

فوائد بذر الكتان الصحية

بذور الكتان
بذور الكتان

يحتوي بذر الكتان على العديد من الأحماض الدهنية ، والألياف والبروتين والماغنسيوم ، والفسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم،  بالإضافة إلى نسبة عالية من أوميجا 3 التي تعمل على حماية الجسم ، وتكوين مناعة ضد الأمراض  .

اقرأ أيضا :

الأطعمة الغنية بالحديد ودورها في محاربة فقر الدم

والكتان نبات حولي يصل ارتفاعه إلي 120سم ، ساقه نحيلة وأوراقه خضراء اللون وأزهاره زرقاء ، وثماره مستديرة وهو من أقدم المحاصيل المعروفة في العالم،  وتستخدم أليافه في صناعة الأقمشة وموطنه الأصلي الهند .

وتتمثل فوائد بذر الكتان الصحية فيما يلى :

فوائد بذر الكتان
فوائد بذر الكتان

أولاً : تساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب

بذور الكتان غنية بالأوميجا 3، والأحماض الدهنية والألياف التي تعمل على تعزيز صحة القلب  ، والحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين،  وتقليل ضغط الدم والكولسترول .

اقرأ أيضا :

دواء ليبنثيل Lipanthyl لخفض نسبة الكوليسترول والدهون في الدم

ثانياً : تحارب السمنة وتعمل على تنحيف الجسم

من المعروف عن بذور الكتان أنها تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات ، ولذلك فهي تعتبر ضمن أعشاب التخسيس ، وتحتوى بذور الكتان إلى جانب الألياف ،  على مادة صمغية فإذا تم نقعها بالماء وتناولها تعمل على امتلاء المعدة ، وتعطى الإحساس بالشبع وممكن وضع البذور بحالتها على الطعام أو السلطات ، ولكن يفضل تناولها قبل الأكل بنصف ساعة  ، ويمكن طحن هذه البذور .

ثالثاً : تحارب الكوليسترول

تساهم بذور الكتان في خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، فاستهلاك 20غرام من بذور الكتان يومياً ولمدة شهرين ، يعمل على تقليل معدل الكولسترول،  إذ تحتوي على ألياف قابلة للذوبان ، تقوم بحجز الدهون والكولسترول ومنع وصولها للدم، وبالتالي يقلل من نسبة الكولسترول .

رابعاً : ملطف ومضاد لالتهابات البشرة

تعمل بذور الكتان على معالجة احمرار البشرة ، وتحد من ظهور البثور،  من خلال عمل ضمادة منه ووضعها على البشرة حوالى ثلاث مرات يومياً ، كما أنها تساعد على علاج الأكزيما ،  وتمنع من ظهور التجاعيد والوقاية من الشيخوخة

خامساً : تعتبر معالج جيد للإمساك

المداومة على تناولها تعمل عمل الملينات وتحد من الإمساك ، فهي غنية بالألياف التي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء ومحاربة الإمساك .

اقرأ كذلك :

علاج الإمساك الشديد بطرق طبيعية

سادساً : الوقاية من السرطان

فهي تحتوي على أحماض دهنية،  ومضادات للأكسدة والأوميجا 3 التي تعمل على الوقاية من السرطان ، خاصاً سرطان القولون حيث أن ألياف البذور،  تساعد البكتريا النافعة في القولون على إفراز مواد تحمي خلايا القولون،  كما أنها تحمي من سرطان البروستاتا والثدي  .

سابعاً : مفيدة للمرأة

تحتوي بذور الكتان على مادة الليغنان ، وهي تشبه هرمون الأستروجين التي تخفف من أعراض انقطاع الطمث،  وتقلل من الإصابة بهشاشة العظام ، كما انها مفيدة لصحة الشعر حيث تمنع تساقطه ، والتخلص من القشرة  .

فوائد أخرى لبذر الكتان :

1 – تقلل الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

2 –  تزيد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

3 – تساعد على دعم جهاز المناعة وعلاج السعال.

4 – تفيد في الحماية من الإشعاعات الضارة.

5 – تفيد في علاج اضطراب نقص الانتباه والاكتئاب.

وينبغي عند تناول بذور الكتان مراعاة :

استخدامات بذر الكتان
استخدامات بذر الكتان

تناول من ملعقة إلى ملعقتين يومياً ويفضل تناولها مع الماء،  وان تناول بذور الكتان أفضل من تناول زيت الكتان ، ويفضل أن تكون البذور مطحونة،  ويفضل طحنها عند الاستهلاك مباشرةً ، ويمكن إضافة بذور الكتان للخبز والزبادي، والعصائر والسلطات والشوربات،  أو حسب الرغبة إذ أن لها فاعلية كبيرة في حل الكثير من المشاكل الصحية .