كأس امم افريقيا 1988

كأس امم افريقيا 1988 النسخة السادسة عشر من بطولات كأس امم افريقيا،  وتم إقامة البطولة في دولة المغرب للمرة الثانية في تاريخها. شارك فيها ثمانية منتخبات ، تم تقسيمها الى مجموعتين ، حيث يتأهل المنتخب الحاصل على المركز الأول والمنتخب الحاصل على المركز الثاني إلى دور نصف نهائي البطولة  

اقرأ أيضا

كأس امم افريقيا 1980 والدول المشاركة فيه

كأس امم افريقيا 1988 وتفاصيل البطولة :

أقيمت النسخة السادسة عشر من بطولات كأس امم افريقيا 1988 في دولة المغرب في مدينتي الرباط والدار البيضاء، وكانت في الفترة ما بين الثالث عشر وحتى السابع والعشرون من شهر مارس عام 1988 .
في هذه البطولة تمكن  منتخب الكاميرون من الحصول على اللقب للمرة الثانية ، حيث حصل على البطولة اول مرة في عام 1984 ، وكانت المباراة أمام منتخب نيجيريا بنتيجة هدف واحد دون مقابل أحرزه اللاعب إيمانويل كوندي.
في دور المجموعات شارك في المجموعة  الأولى منتخب الجزائر منتخب الكوت ديفوار ومنتخب الكونغو زائير ومنتخب المغرب أصحاب الأرض ، ولي المجموعة الثانية شارك كلا من  مصر والكاميرون ونيجيريا وكينيا

قد يهمك 

كأس امم افريقيا 1970

من المجموعة الأولى تأهل كلا من المغرب كمركز أول برصيد أربعة نقاط، والجزائر مركز ثاني برصيد ثلاثة نقاط ، أما المجموعة الثانية فقد تأهل منها كل  من منتخب نيجيريا ومنتخب الكاميرون ، برصيد أربعة نقاط لكل منهما ، وتعادل المنتخب المصري مع نيجيريا تعادل سلبي دون أهداف، وفاز على منتخب كينيا بثلاث اهداف دون مقابل هدفين منهم لجمال عبد الحميد وهدف ايمن يونس ، مما خسر منتخب مصر أمام الكاميرون بهدف وحيد أحرزه ميلا دون مقابل  وخرج من الدور الأول للبطولة .
في الدور قبل النهائي كان هناك منافسات شديدة جدا ، حيث فاز منتخب نيجيريا على الجزائر بتسعة أهداف مقابل ثمانية فقط بالركلات الترجيحية بعد تعادل الفريقين بهدف لكل فريق ، وفازت الكاميرون على المغرب بهدف واحد أحرزه مكاناكي .

وفي مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، فازت الجزائر على المغرب بثلاثة أهداف مقابل أربعة أهداف للمغرب بالركلات الترجيحية بعد التعادل بهدف لكل فريق في الوقت الأساسي للمباراة ،

وفي المباراة النهائية فازت الكاميرون على نيجيريا بهدف واحد دون مقابل ، وبذلك حصلت الكاميرون على اللقب للمرة الثانية .

تعرف على 

كأس امم افريقيا 1978 واحصائيات هامة

أرقام وإحصائيات من البطولة :

كأس امم افريقيا 1988
كأس امم افريقيا 1988

عدد مباريات البطولة ستة عشر مباراة، وعدد الأهداف ثلاثة وعشرون هدف، اللاعب الحائز على لقب هداف البطولة هو اللاعب الكاميروني ميلا، و الجزائري الأخضر بلومي ، والمصري جمال عبد الحميد، ولاعب الكوت ديفوار  عبدالله تراوري، والنيجيري أكوارجي بهدفين لكل منهما . وكان هجوم نيجيريا هو أقوى هجوم برصيد خمسة نقاط .