كأس امم افريقيا 1994

كأس امم افريقيا 1994 النسخة التاسعة عشر من بطولات كأس امم افريقيا ، تم إقامة هذه البطولة في تونس ، وشارك فيها اثني عشر دول. تم تقسيمهم إلى اربعة مجموعات ، المنتخب الأول والمنتخب الثاني من كل مجموعة يتأهلان إلى الدور ربع النهائي ، ونظام البطولة هو خروج المغلوب.

قد يهمك

كأس امم افريقيا 1984

كأس امم افريقيا 1994 ودور المجموعات

كأس امم افريقيا 1994 ودور المجموعات
كأس امم افريقيا 1994 ودور المجموعات

 

أقيمت بطولة كأس امم افريقيا 1994 في الفترة ما بين السادس والعشرون من شهر مارس وحتى العاشر من أبريل عام 1994، وهذه البطولة هي النسخة التاسعة عشر من بطولات امم افريقيا، أقيمت المباريات بملعب العاصمة تونس ، وكان نظام البطولة وعدد للفرق اثني عشر فرقة مثل النسخة السابقة لها  .


ضمت المجموعة الأولى كل من منتخب  تونس الدولة المضيفة، و منتخب زائير ومالي، أما المجموعة الثانية فكان فيها ، الجابون ونيجيريا ومصر، ، وفي الثالثة شارك كل من سيراليون، والكوت ديفوار وزامبيا، وتضمنت الرابعة على غينيا وغانا والسنغال .


كانت المباراة الافتتاحية للبطولة صادمة للجماهير التونسية ، حيث خسر المنتخب التونسي المباراة أمام منتخب مالي بهدفين أحرزهما فرديناند كوليبالي، وموديبي سيديبي، دون اي اهداف لتونس، وفي المباراة الثانية فازت منتخب  زائير على مالي بهدف دون مقابل ، وفي المباراة الثالثة تعادلت تونس مع زائير بهدف لكل منهما ، وودعت تونس البطولة من الدور الأول وسط صدمة الجماهير التونسية.

اقرأ أيضا

كأس امم افريقيا 1986

وفي المجموعة الثانية سجل اللاعب المصري ايمن منصور  اسرع هدف في تاريخ بطولات امم افريقيا في مباراة مصر والجابون، وانتهت المباراة بفوز مصر بأربعة أهداف نظيفة، احرز الثلاثة اهداف الأخرى حمزة الجمل، وهدفين احرزهما بشير عبد الصمد ، نجوم الأسماعيلي السابقين، بينما فازت نيجيريا بثلاثة أهداف دون مقابل على الجابون، وتعادلت مصر مع نيجيريا بدون أهداف، ووصل الفريقين معا إلى الدور الثاني من البطولة.

في المجموعة الثالثة فاز منتخب الكوت ديفوار حامل اللقب للنسخة السابقة على منتخب سيراليون بأربعة أهداف نظيفة ، بيننا انتهت المباراة الثانية بين زامبيا وسيراليون بالتعادل السلبي دون أهداف، وهزمت زامبيا أمام منتخب الأفيال بهدف دون مقابل للمخضرم كينيث كاليتولي، وتأهل الفريقين معا إلى الدور الثاني.

أما المجموعة الرابعة والأخيرة فقد تفوق فيها منتخب غانا بعد فوزه على غينيا والسنغال بهدف دون مقابل، وتصدر المجموعة برصيد أربعة نقاط ، يليه  منتخب السنغال بعد فوزه على غينيا بهدفين مقابل هدف واحد .

صعدت نيجيريا الى الدور نصف النهائي بعد فوزها على منتخب زائير بهدفين دون مقابل أحرزهما رشيد يكيني، في الدور الثاني، ليقابل منتخب الكوت ديفوار بعد فوزه على غانا بهدفين مقابل هدف .

فازت زامبيا على السنغال بهدف دون مقابل، كما فاز مالي على مصر بهدف دون مقابل  أحرزه سوماليا تراوري.وغادرت مصر البطولة.

في الدور نصف النهائي أجريت مباراة ماراثونية بين المنتخب النيجيري والكوت ديفوار وانتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق، في الوقت الأصلي للمباراة، ولكن تمكن منتخب النسور من الحصول على بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية بركلات الترجيح بأربعة أهداف مقابل هدفين،  كما حصلت زامبيا على البطاقة الثانية بأربعة أهداف نظيفة في مالي.


في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع حصل منتخب الأفيال على المركز الثالث بعد فوزه على مالي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد . وحصل منتخب النسور النيجيرية على لقب البطولة للمرة الثانية في تاريخهم بعد فوزه على زامبيا بهدفين لهدف .

تعرف على 

كأس امم افريقيا 1988

أرقام وإحصائيات من بطولة كأس امم افريقيا 1994 :

كأس امم افريقيا 1994
كأس امم افريقيا 1994

عدد مباريات البطولة عشرون مباراة، عدد الأهداف أربعة  وأربعون هدف ،هداف البطولة هو النيجيري رشيدي ياكيني برصيد 5 أهداف ، أفضل لاعب هو النيجيري رشيدي ياكيني ، صاحب أقوى هجوم منتخب كوت ديفوار  بتسجيله 11 هدفا، صاحب أضعف هجوم منتخب الجابون بدون أي هدف