كأس امم افريقيا 1996

كأس امم افريقيا 1996 النسخة العشرون من بطولات كأس امم افريقيا لكرة القدم، وقد أقيمت البطولة في دولة جنوب أفريقيا، وتم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة ليصل إلى ستة عشر دولة ، قسمت المنتخبات إلى أربعة مجموعات ، يتأهل المنتخبات الحاصلة على المركز الأول والثاني الى الدور ربع النهائي، ولكن منتخب نيجيريا انسحب من منافسات البطولة في اللحظات الأخيرة ، ما أدى الى تقليل عدد فرق المجموعة إلى ثلاثة فرق ، وفاز منتخب جنوب افريقيا بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على منتخب تونس في المباراة النهائية بهدفين دون رد .

اقرأ أيضا

كأس امم افريقيا 1986

كأس امم افريقيا 1996

 كأس امم افريقيا 1996
كأس امم افريقيا 1996

تم اختيار جنوب أفريقيا لاستضافة النسخة العشرون من بطولات كأس امم افريقيا، والتي أقيمت في الفترة ما بين الثالث عشر وحتى الثاني من فبراير عام 1996، وفي هذه للبطلة تم زيادة عدد المنتخبات المشاركة ليصبح ستة عشر منتخبا وكان ذلك لأول مرة في تاريخ بطولات امم افريقيا، ولكن انسحب منتخب نيجيريا وأصبح عدد الفرق المشاركة خمسة عشر فرقة .

قد يهمك

كأس امم افريقيا 1982

دور المجموعات في كأس امم افريقيا 1996  


تكونت المجموعة الأولى من منتخب مصر  ومنتخب أنجولا والكاميرون، بالإضافة إلى جنوب إفريقيا البلد المضيف، أما المجموعة الثانية فقد ضمت الجزائر وسيراليون وزامبيا وبوركينا فاسو، أما المجموعة الثالثة فقد ضمت للكونغو و زائير ليبيريا، وانسحب منتخب مالي، وفي المجموعة الرابعة وقع كل من موزمبيق تونس١ والكوت ديفوار وغانا .  
 فاز منتخب جنوب افريقيا على الكاميرون بثلاثة أهداف نظيفة في المباراة الافتتاحية للبطولة ، وتعتبر هذه بداية رائعة بالنسبة لمنتخب جنوب افريقيا ،  سجل الأهداف لفريق جنوب أفريقيا كل من ماسينجا، ومارك وليامز، وجون موشوي،كما استطاع المنتخب المصري الفوز على أنجولا بهدفين مقابل هدف ، احرز الهدفين أحمد الكأس .

 في المباراة الثانية فازت الكاميرون على مصر ، ولكن استطاع المنتخب المصري الفوز على جنوب إفريقيا بهدف دون مقابل أحرزه حازم إمام في المباراة الثالثة .
تأهل إلى الدور الثاني كل من جنوب افريقيا ومصر برصيد ستة نقاط لكل فريق، رعد فوز جنوب افريقيا على أنجولا بهدف دون مقابل أحرزه مارك وليامز، بينما لم يصعد الكاميرون وأنجولا من الدور الأول
من المجموعة الثالثة تأهل كلا من الجزائر وزامبيا برصيد سبعة نقاط لكل فريق ، ومن المجموعة الثالثة صعد كل من الجابون والكونغو .

حصلت غانا على المركز الأول في المجموعة الثالثة برصيد تسعة نقاط ، وبعد فوزها على الكوت ديفوار بهدفين دون مقابل، وعلى تونس بهدفين مقابل هدف واحد وعلى الموزمبيق بهدفين دون مقابل حصلت على العلامة الكاملة ، كما حصلت تونس على المركز الثاني برصيد أربعة نقاط بعد تعادلها مع الموزمبيق بهدف واحد لكل فريق، كما فازت على الكوت ديفوار بثلاثة أهداف مقابل هدف أحرزهما عماد بن يونس، وعبد القادر بلحسن.

لم يتمكن منتخب الجزائر ومنتخب مصر من الصعود إلى الدور الثاني الدور الثاني، حيث خسرت الجزائر أمام جنوب إفريقيا بهدف مقابل هدف، وخسرت مصر امام زامبيا بهدف مقابل ثلاثة أهداف ، بالرغم من إحراز مصر هدف التقدم في الشوط الأول على يد سمير كمونة .

فاز منتخب غانا على زائير بهدف أحرزه  لأنتوني يبواه، والتحقت تونس الى الدور نصف النهائي بعد فوزها على الجابون بأربعة أهداف مقابل هدف بركلات الترجيح ، بعد انتهاء المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق .

تأهل منتخب تونس إلى المباراة النهائية بعد الفوز على منتخب زامبيا بأربعة أهداف مقابل هدفين، وحصلت جنوب أفريقيا على البطاقة الثانية بعد فوزها غانا بثلاثة أهداف أحرزها جون موشوي، ومارك وليامز.
في المباراة النهائية تمكن منتخب جنوب  أفريقيا من الحصول على لقب البطولة بعد فوزه على منتخب تونس بهدفين دون مقابل احرزهما مارك وليامز صاحب الهدفين.

قد يهمك:

كأس امم افريقيا 1988

أرقام وإحصائيات عن بطولة كأس امم افريقيا 1996:

 كأس امم افريقيا 1996
كأس امم افريقيا 1996


عدد المباريات تسع وعشرون مباراة  مباراة، الأهداف التي تم إحرازها خمس وسبعون هدف ، هداف البطولة هو لاعب زامبيا كالوشا بواليا برصيد 5 أهداف ،  أفضل لاعب في البطولة كالوشا بواليا، أقوى هجوم المنتخب الزامبي الأقوى برصيد 15 هدفا ، أضعف هجوم منتخب موزمبيق برصيد هدف وحيد.