كأس امم افريقيا 2015

كأس امم افريقيا 2015 النسخة الثلاثون من بطولات كأس امم افريقيا ، وتم إقامة البطولة في غينيا الاستوائية منذ السابع عشر من يناير وحتى الثامن من فبراير عام 2015 .  

تعرف على

كأس امم اوروبا 1960

كأس امم افريقيا 2015،

كأس امم افريقيا 2015
كأس امم افريقيا 2015


أقيمت النسخة الثلاثون من بطولات كأس امم  افريقيا في غينيا الاستوائية، في الفترة ما بين السابع عشر من يناير وحتى الثامن من فبراير ، وغاب عن المنافسات منتخبين هامين هما منتخب نيجيريا الحاصل على اللقب عام 2013 ، ومنتخب مصر الحاصل على اكبر رقم فى التتويج للبطولة ، وحصل على المنتخب الإيفواري على لقب البطولة، بالرغم من وجود عدد كبير من الأخطاء والفضائح على مستوى التحكيم والتنظيم خلال فترة البطولة  .

قد يهمك
كأس امم افريقيا 2010.. مصر بطل افريقيا للمرة الثالثة على التوالي

فاز المنتخب الإيفواري على غينيا بثمانية أهداف مقابل سبعة بالركلات الترجيحية، وذلك بعد انتهاء الوقت الأساسي للمباراة بالتعادل بين الفريقين .
وقيل ان المنتخب الإيفواري يستحق بجدارة الحصول على لقب البطولة ، حيث تميز بأدائه العالي في جميع المباريات التي شارك بها وفي المباراة النهائية، ويتضح ذلك أيضا من خلال اختيار خمسة لاعبين من المنتخب الإيفواري ضمن فريق الأحلام الأفريقي كما ان المنتخب الإيفواري حصل على اللقب قبل ذلك في عام 1992 ، بعد فوزه على المنتخب الغاني .

وتقدم يايا توري قائد المنتخب الإيفواري على فريق الأحلام الافريقي ، وهو تقليد استمر عليه الاتحاد الافريقي لكرة القدم، وتوري هو ايضا نجم فريق مانشستر سيتي في الدورة الصحفية التي أقيمت عقب نهائي بطولة كأس أمم أفريقيا،

وأطلق على بطولة كأس امم افريقيا  2015 تسمى دورة الفضائح لما كان فيها من  أخطاء التنظيمية ، من شغب جماهيري وأخطاء في استقبال الوفود واخطاء تحكيمية كبيرة تسببت في إقصاء المنتخب التونسي من الدور الربع النهائي في مباراة غينيا البلد المضيف،  حيث أن بطولات كأس امم افريقيا لكرة القدم تعتبر من أهم وأعرق بطولات امم افريقيا، وينتظرها اعداد كبيرة جدا من عشاق كرة القدم كل عامين .

وحاول الاتحاد الافريقي لكرة القدم فرض عقوبات شديدة على من تسببوا في هذه الفضائح والتجاوزات، ولكن ذلك لم يخفف الانتقادات الشديدة التي تم توجيهها إلى هذه البطولة ، حيث عرفت بأنها أسأ البطولات الافريقية لكرة القدم .

قرأ أيضا

كأس امم اوروبا 1964

المباراة النهائية ومباراة تحديد المركز الثالث والرابع :

كأس امم افريقيا 2015
كأس امم افريقيا 2015

في المباراة النهائية فاز المنتخب الإيفواري على منتخب غانا بثمانية أهداف مقابل سبعة بالركلات الترجيحية، كما حصل منتخب الكونغو على المركز الثالث،  بعد فوزه على أصحاب الأرض منتخب غينيا الاستوائية .