كريم بانثينول للشعر Panthenol Cream

كريم بانثينول للشعر Panthenol Cream ، يوجد البانثينول في الأغذية والمكملات الغذائية ومجموعة كبيرة من المنتجات الصحية .  لديه بنية كيميائية مماثلة للكحول. يستخدم للمساعدة في ترطيب وتنعيم بشرتك وشعرك من الداخل  .

تعرف على

كريم ديرموفيت الاخضر Dermovate Cream لعلاج التهابات الجلد

كريم بانثينول للشعر Panthenol Cream

البانثينول هو مادة كيميائية مصنوعة من حمض البانتوثنيك ، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب -5.  ويمكن أيضا أن تنتج من كل من المصادر النباتية والحيوانية. يستخدم كعنصر أساسي في مختلف مستحضرات التجميل حول العالم.

من المحتمل أن يكون لديك حمض البانتوثنيك في نظامك الآن ، لأنه يدخل في العديد من مصادر الغذاء الشائعة.  من المحتمل أنك استخدمت منتجًا تجميليًا أو شخصيًا للعناية بالبانثينول خلال الـ 24 ساعة الماضية.

البانثينول عبارة عن مسحوق أبيض أو زيت شفاف في درجة حرارة الغرفة.  سترى في بعض الأحيان بانثينول مدرجًا ضمن أحد أسماءها الأخرى في قائمة المكونات ، بما في ذلك:

ديكسبانتينول ، بانتوثينيل الكحول ، butanamide ، التناظرية الكحول من حمض البانتوثنيك ، بروفيتامين ب 5

عندما يمتص البانثينول في الجسم  يصبح فيتامين ب -5.

استخدامات كريم بانثينول للشعر Panthenol Cream

في مستحضرات التجميل الموضعية ، غالباً ما يستخدم مصنعو المنتجات البانثينول كمرطب.  ولكن يتم تضمينه أيضًا في العديد من مستحضرات التجميل كعامل تليين ومهدئ ومهيج. كما أنه يساعد بشرتك على بناء حاجز ضد تهيج وفقدان الماء.

استخدامات بانثينول للبشرة

فيتامين B-5 ضروري لنظام غذائي صحي والجلد والشعر.  من المنطقي أن البانثينول ، مشتق منه ، هو عنصر أساسي في العديد من منتجات العناية بالبشرة ، مثل المستحضرات والمنظفات.

 كما يوجد في مستحضرات التجميل المختلفة مثل أحمر الشفاه أو الأساس أو حتى المسكرة. كما يظهر البانثينول في الكريمات المصنوعة لعلاج لدغات الحشرات واللبلاب السام وحتى الطفح الجلدي.

يسرد المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية البانثينول كحماية للجلد مع خصائص مضادة للالتهابات.  يمكن أن تساعد في تحسين ترطيب البشرة ، ومرونة ، ومظهر ناعم.

كما يهدئ :

علاج  إلتهاب الجلد  الاحمرار أو الجروح الصغيرة مثل لدغات الشوائب أو تهيج الحلاقة

يساعد البانثينول في التئام الجروح ، بالإضافة إلى التهابات الجلد الأخرى مثل الأكزيما.

اقرأ أيضا

كريم كوريكشن للهالات

استخدامات بانثينول للشعر

كريم بانثينول للشعر

تشمل منتجات العناية بالشعر البانثينول بسبب قدرته على تحسين شعرك:

يقوي الشعر وينعمه ويجعله لامعا .

يمكن أن يساعد أيضًا في حماية شعرك من الجفاف أو التلف البيئي عن طريق زيادة الرطوبة.

وجدت إحدى الدراسات أن البانثينول قد يساعد في إبطاء وإخفاء مظهر ترقق الشعر.  اختبرت الدراسة مع المكونات النشطة الأخرى كعلاج .

منتجات بانثينول الأظافر

الأظافر مكونة من بروتينات الكيراتين ، تمامًا مثل شعرك.  لذلك ، يمكن أن يؤدي البانثينول إلى تقوية إصبعك وأظافر أصابعك.  قد تجدها في لمعان وتقوية علاجات الأظافر ، أو في كريمات اليد وزيوت البشرة.

وجدت إحدى الدراسات أن تطبيق البانثينول على الظفر يمكن أن يساعد في ترطيب الظفر ومنع الكسر.

هل البانثينول آمن ؟

وافقت كل من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والمفوضية الأوروبية للمكونات التجميلية على مادة البانثينول لاستخدامها في مستحضرات التجميل.

 تقوم المعاهد الوطنية للصحة (NIH) بتصنيف البانثينول على أنه “ربما آمن” للتطبيقات الموضعية العامة وبخاخات الأنف. وهي مدرجة على أنها “آمنة محتملة” للاستخدام الموضعي من قبل الأطفال.

تدرج إدارة الأغذية والعقاقير حاليًا البانثينول في قاعدة بياناتها المعروفة على نطاق واسع باعتبارها “آمنة بشكل عام” عندما يتم ابتلاعها كمكون غذائي أو كمكمل غذائي  لكن تذكر أن تناول البانثينول أو حمض البانوثنيك في الطعام أو كمكمل غذائي مختلف تمامًا عن استخدامه على جلدك أو شعرك.

على الرغم من أنه يعتبر مفيدًا على نطاق واسع كملحق ، إلا أنه يصنف فقط على أنه “آمن محتمل” للاستخدام الموضعي على الجلد والشعر والأظافر.  هذا يعني أنه لا يوجد دليل كبير على أن البانثينول يسبب الضرر ، والكثير من الأدلة القصصية تفيد أنه مفيد لكثير من المخاوف الجلدية. لكن لا يوجد دليل كافٍ للتأكيد ، لذلك تقترح إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) الحاجة إلى مزيد من البحث.

جمعت مراجعة مكونات مستحضرات التجميل (CIR) ، وهي منظمة أخرى ذات سمعة طيبة تحمي المستهلكين ، لجنة من الخبراء في عام 2017 لتقييم السلامة الموضعية للبانثينول في ضوء الأبحاث الحديثة.

لم تجد لوحة المراجعة هذه أي دليل ملموس على أن منتجات مستحضرات التجميل التي تحتوي على البانثينول تهيج الجلد أو تؤذيه بطريقة أخرى ، إلا في حالة الحساسية.

ردود الفعل السيئة للبانثينول الموضعي نادرة للغاية. ولكن عندما تحدث آثار جانبية ، فإنها عادة ما تأخذ شكل التهاب الجلد التلامسي أو الضائقة الهضمية.

لا يزال من المهم تذكر أنه :

من وجهة نظر إدارة الأغذية والعقاقير ، لا توجد أدلة كافية لإعطاء البانثينول رسمياً تسمية “آمنة”. لكن CIR تشير إلى أن كمية البانثينول في مستحضرات التجميل لا ينبغي أن تسبب أي ضرر عند امتصاصها في الجسم ، لأن مستويات أعلى بكثير من فيتامين ب 5 موجودة بالفعل في طعامنا.  لذلك ، لا يوجد دليل كبير على أن البانثينول الموضعي سوف يسبب مشاكل في الجهاز.