كيفية تعلم قيادة السيارة في عدة خطوات

كيفية تعلم قيادة السيارة فالقيادة رغبة وعزيمة ويمكن أن نقول عليها أنها هواية وكيفية تعلمها بالرغم من أنها تعتبر واحدة بين كل الناس إلا أن العزيمة والرغبة في التعلم تختلف من شخص لأخر، ولابد قبل تعلم القيادة تعلم قوانين المرور أولاً لتفادي الوقوع في حوادث ولمعرفة كيفية الحذر من أخطاء الأخرين .

نصطحبكم معنا في جولة تدريبية لتعليم خطوات القيادة :

1- التركيز والتعود على وضع السيارة.

أول مرحلة يجب مراعاتها قبل البدء في تعلم القيادة هي الجلوس في السيارة والتركيز والانتباه لكل تفاصيل العربية من الداخل والانتظار فترة قليلة للتأقلم على وضع وحجم العربية وأخذ حاستها وإزالة القلق والتوتر حتى يكون المتعلم في وضع الاستعداد.

 كيفية تعلم قيادة السيارة في عدة خطوات

كيفية تعلم قيادة السيارة في عدة خطوات

2- تشغيل السيارة

يجب التأكد من الوضع الذي عليه ناقل الحركة قبل البدء في تشغيل السيارة حتى لا تكون السيارة في وضع أي سرعة، ثم تبدأ بتدوير الموتور مع التأكد في حالة ما إذا كانت السيارة مانيوال أن السيارة لم تكن واخدة ناقل حركة حتى لا تقفز السيارة من مانها بشكل مفاجيء،  أما إذا كانت السيارة أتوماتيك فيجب التأكد أن السيارة على الإنتظار حتى يتم تدويرها بنجاح.

3- مرحلة ما بعد التشغيل

في حالة السيارة المانيوال، بعد التشغبل يتم الضغط بالقدم اليسرى على دواسة الدبرياج ويتم تحريك عصا الفتيس (ناقل السرعة) حتى تكون السرعة الأولى ويظل الضغط على الدبرياج ويقوم بالضغط بالتدريج على دواسة البنزين بالقدم اليمنى وفي نفس الوقت يتم الرفع تدريجياًَ من على الدبرياج وتتم هذه المرحلة في كل مرة يرغب السائق في تغيير السرعة والتي يتم تغييرها تبعاً للسرعة المراد الانتقال بها، أما في حالة السيارة الأتوماتيك فما على الشخص سوى تثبيت الذراع على D4 حتى تأخذ السيارة سرعاتها على حسب تزويد السرعة أو نقصانها.

يمكنك قراءة:

بعد إضاءة لمبة إنذار الوقود..ماهى المسافة التى سوف تقطعها السيارة بعدها؟

 كيفية تعلم قيادة السيارة في عدة خطوات

كيفية تعلم قيادة السيارة في عدة خطوات

4- عند محاولة إيقاف السيارة 

كيفية تعلم قيادة السيارة في حالة السيارة المانيوال يتم الضغط على دواسة الدبرياج تدريجياً مع الضغط على دواسة الفرامل الموجودة بالمنتصف حتى تقف السيارة تدريجياً، أما في حالة السيارة الأتوماتيك يتم الضغط على دواسة الفرامل مع نقل ناقل السرعة على علامة N لتتوقف العربية، ويمكن في حالات الخطر وعدم وجود فرامل جيدة بالسيارة رفع فرامل اليد للأمان أكثر.

5- التأكد من سلامة السيارة

لابد قبل الإنطلاق بالسيارة من مكانه التأكد من كل ما من شأنه أمان العربية ، فمثلاً يجب النظر لمؤشر الزيت والتأكد من أنه غير مضيء والتأكد من مؤشر البنزين لعدم التعرض لخطر وقوف السيارة المفاجيء في الطريق فضلاً عن ظرورة التأكد من إطارات السيارة وإن كانت مملوءة بالشكل الذي يجعل السيارة في أمان أم لا.

كيفية تعلم قيادة السيارة في عدة خطوات
كيفية تعلم قيادة السيارة في عدة خطوات

6- بعد الإنطلاق

يجب مراعاة جميع العلامات المرورية الموضوعة على جانبي الطرق تجنباً للوقوع في الأخطاء حيث أن هذه العلامات دليلاً هاماً للحفاظ عليك من المشي عكس حركة السير أو ايقاف السيارة بشكل مخالف، كما يجب مراعاة إشارات المرور في الطريق ومع كل هذا يجب أن تكون كل حواسك مع السيارة حتى تسمع وترى كل ما يدور بها، مع متابعة المؤشرات الموجودة في التابلوة للحرص من عدم تعرض السيارة للحرارة المرتفعة.

عزيزي القاريء لا تجعل القلق والخوف يسيطر عليك، إعلم أنه بمجرد ركوبك السيارة ووضع يدك على عجلة القيادة سيزول الخوف الذي يلازمك، ليس عليك سوى الإلتزام بقواعد القيادة حتى لا تقع في أخطاء، كما يجب عليك الحذر من أخطاء الأخرين لتجنب الوقوع في حوادث.