كيف تعرف حجر النيزك الاصلي ؟

كيف تعرف حجر النيزك الاصلي ؟ حجر النيزك عبارة عن حجارة داخلية على كوكبنا ، فهو يهبط من السماء بأحجام وأشكال مختلفة لتصطدم بالأرض ، وكثير من الأشخاص يقولون أنهم شاهدوا نيازك تهبط أمامهم أو عثروا على إحداها محدثة فجوة فى الأرض . ومن الجدير بالذكر أن النيازك تتمتع بأهمية وفائدة علمية كبيرة فضلا عن أهميتها الإقتصادية . وإليكم المزيد من التفاصيل . فتابعوا معنا .

تعرف على 

ما هو حجر الهبهاب ؟

كيف تعرف حجر النيزك الاصلي ؟

تعرف على حجر النيزك
تعرف على حجر النيزك

نبذة عن النيازك 

لقد عرفت النيازك طريقها إلى الأرض منذ بداية الخليقة ، والعديد من الأساطير والحكايات القديمة تتحدث عنها  عندما تصطدم بالأرض ، ومازالت حتى يومنا هذا تصطدم النيازك بكوكبنا لتتجاوز مئتى وثلاثين نيزك يوميا ، والتى يتراوح شكلها ووزنها من عدة غرامات لتصل إلى أطنان عديدة .

صفات حجر النيزك

يوجد العديد من الصفات التى تميز حجر النيزك عن غيره من الأحجار العادية ، ومنها صفات خارجية يتم ملاحظتها من خلال مظهر النيزك ، حيث يوجد نيازك حجرية المظهر وأخرى حديدية وكذلك نيازك مختلطة وتتمثل صفات حجر النيزك فيما يلى :

  • مكونات حجر النيزك

مكونات حجر النيزك الاساسية هى سبائك من الحديد و النيكل والكوبالت ، وكل هذه المكونات مقاومة للعوامل الجوية كالحرارة ، لذا تحافظ على شكلها وحجمها ومكوناتها طويلا

  • الشكل

للنيزك أشكال مختلفة ، فأحيانا تكون ذات شكل دائري أو ذات زوايا وسطوح خشنة ، ويوجد بعض الزوايا الحادية ، كما له قشرة سوداء 

  • الكثافة

للنيزك كثافة عالية أكثر من كثافة الحجر الأرضي

  • الوزن

يعتبر حجر النيزك من الأحجار التى تتسم بوزنها الثقيل مقارنة مع أوزان الأحجار الأرضية .

مواصفات حجر النيزك
مواصفات حجر النيزك

قد يفيدك أن تقرأ عن 

كيف تعرف العقيق الاصلي ؟

كيف تعرف حجر النيزك الاصلي ؟

يوجد بعض الإختبارات التى تميز حجر النيزك عن غيره من الأحجار الأرضية ومن هذه  الإختبارات مايلى :

  • جذب المغناطيس

تحتوى النيازك على نسبة عالية من الحديد ، ولذا فى حالة تمرير المغناطيس بالقرب منه فإنه ينجذب للمغناطيس ، أما غذا لم ينجذب فهو دليل على انه حجر أرضي .

  • الاحتكاك

تعد عملية حك النيزك الذى يراد اختباره بقطعة من السيراميك الخاص بأرضيات المنزل ، فإذا ترك علامة سوداء أو رماية على قطعة السيراميك فهو حجر عادى وفى حالة عدم تركه أى علامة على قطعة السيراميك بعد حكه بها فهو حجر نيزك .

  • المبرد

إن عملية برد الحجر بالمبرد برقة ولطف لإذابة القشرة الخارجية للحجر ، وملاحظة الشكل الناتج بعد عملية البرد ، إذا وجد شظايا معدنية لامعة ، فإنه حجر نيزك

كيف تعرف حجر النيزك الاصلي من التقليد
كيف تعرف حجر النيزك الاصلي من التقليد

اقرأ المزيد عن 

الاحجار الكريمة وفوائدها الروحانية

  • فحص النيكل

حجر النيزك يحتوى على نسبة من عنصر النيكل ، ويجرى عليها اختبار النيكل لمعرفة إن كان هذا الحجر يحتوى عليه أم لا ، فيضاف إليه مادة أسيد خاصة ، تحول لون النيكل للون الوردى نتيجة تاعله مع الأسيد ، فإذا تغير لون الحجر للون الوردى فإنه يحتوى على عنصر النيكل ، لذا فهو حجر النيزك ، وإذا لم يتغير فهو حجر عادى من أحجار الأرض .

كيف تعرف حجر النيزك الاصلي  النيزك عبارة عن جزء من الصخور أو المعادن التى تسقط على الأرض من الفضاء الخارجى ، والتى نجحت فى اختراق الغلاف الجوى للارض ومقاومته فضلا عن الحفاظ على بعض اجزائها للوصول لسطح الأرض ، وتعد ظاهرة النيزك من الظواهر القديمة التى حدثت منذ نشأة الأرض ، كما يمكن دراسات مواصفات حجر النيزك للتمييز بينه وبين الحجر الأرضي .