كيف يمكن علاج اضطراب الشخصية الحدية ؟

قبل أن نتطرق لطريقة التعامل مع اضطراب الشخصية الحدية ، وأفضل سبل العلاج لها لا بد أن نفرق بينها وبين الاضطراب ثنائي القطب، فغالبًا ما يتم الخلط بينهما.

الفرق بين اضطراب الشخصية الحدية والاضطراب ثنائي القطب :

اضطراب الشخصية الحدية هو اضطراب في الصحة العقلية، يؤثر على طريقة التفكير في النفس والشعور بالأخرين، وغالبًا ما يؤدي هذا الاضطراب إلى حدوث مشاكل في حياة المصاب اليومية.

وعادةً ما يبدأ مع مرحلة البلوغ ويترسخ لدى المريض مشاعر سلبية كالخوف من الهجر أو عدم الاستقرار، أما الاضطراب ثنائي القطب فهو اضطراب في الصحة العقلية يتسبب في تقلبات مزاجية مفرطة بين قطبين هما الاكتئاب والهوس.

 ولكلٍ من هذين الاضطرابين أعراضه التي تميزه عن الأخر، فاضطراب الشخصية الحدية يتضمن نمطًا طويلًا من التقلبات المفاجئة والحديثة في الحالة المزاجية والعلاقات وصورة الذات والسلوك.

على النقيض من نوبات الهوس أو الاكتئاب الموجودة في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب، والتي عادةً ما تحدث بسبب الصراعات في التفاعلات مع الآخرين.

ويمكن أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية من استجابات عاطفية قوية بشكل مفرط لأحداث الحياة المزعجة، وغالباً ما يحاولون إيذاء أنفسهم.

ويكون لديهم في كثير من الأحيان علاقات فوضوية مع الناس، من المرجح أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية من مشكلات أخرى في الصحة العقلية أيضًا، فهم أكثر عرضة لأن يكون لديهم نوع من الصدمة مثل الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب الثنائي القطب.

وذلك على الرغم من أن الصدمة في حد ذاتها لا تسبب اضطراب الشخصية الحدي، كما أنهم غالبًا ما يكون لديهم مشاكل مع الإدمان، واضطرابات الأكل وشكل الجسم، بالإضافة للقلق.

ويمكنك الاطلاع على :

ما هو اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

أعراض اضطراب الشخصية الحدية :

أعراض اضطراب الشخصية الحدية :

يعاني الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية من صعوبة التحكم في أفكاره وإدارة مشاعره، وغالبًا ما يكون له سلوكًا متهورًا.

وفيما يلي الأعراض الرئيسية للحالة:

  • يبذلون جهد كبير لتفادي الشعور بالهجر.
  • تاريخ العلاقات لديهم غير مستقر  
  • الاتجاه لرؤية الناس والمواقف يكون إما “كل شيء جيد” أو “كله سيئ”
  • الصورة الذاتية عن النفس تكون سيئة
  • الاندفاع سواء في (الإنفاق ، الجنس ، تعاطي المخدرات ، الخ)
  • أذى الذات (مثل القطع) أو السلوك الانتحاري
  • تقلبات مزاجية تنطوي على الغضب والاكتئاب، وعادة ما تكون ردًا على الأحداث أو العلاقات المجهدة
  • مشاعر الفراغ
  • مشاكل في إدارة الغضب والمشاعر غير السارة
  • يكون لديهم جنون العظمة

وهنا :

تعرف على اضطراب القلق الاجتماعي : الأعراض والمسببات

علاج اضطراب الشخصية الحدية :

علاج اضراب الشخصية الحدية

العلاج طويل الأجل ضروري عادة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، ويشمل العلاج بشكل أساسي أشكالًا معينة من العلاج النفسي ، مثل العلاج السلوكي الجدلي (DBT).

أو العلاج النفسي المركّز على التحويلات (TFP) بهدف مساعدة الأشخاص على إدارة الدوافع (مثل التحريض على الانتحار أو الميول إلى إيذاء الذات عندما يشعرون بالضيق) ، ومشاعر الضيق أو الغضب ، والسمعية العاطفية للتفاعلات مع الآخرين.

كما تستخدم الأدوية في بعض الأحيان للمساعدة في الحد من هذه الأعراض، على الرغم من أنها ليست دائما فعالة ولا تعتبر محور التركيز الرئيسي للعلاج في اضطراب الشخصية الحدية.

وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى إقامة قصيرة في المستشفى؛ لإدارة أوقات الأزمات التي تنطوي على تهديدات للسلامة والرفاهية لمريض اضطراب الشخصية الحدية.

ويمكنك الاطلاع على :

تعرف على اضطراب ما بعد الصدمة