ماهو الشيء الذي يمشي ويقف وليس له ارجل  ؟

ماهو الشيء الذي يمشي ويقف وليس له ارجل ، هل تعلم حل هذا اللغز إنة الساعة ، فعقارب الوقت دائما في حركة مستمرة ، وبالتأكيد الساعة ليس لها أرجل لتمشي عليها .

نتعرف في هذا المقال على مراحل اختراع الساعة :

الساعات المبكرة

الساعات المبكرة

اليوم نحن نعلم أن الوقت واليوم من السنة أمر مسلم به ولكن بالنسبة لأسلافنا كان الأمر أكثر صعوبة. حتى اختراع الساعات الميكانيكية في القرن الثالث عشر كانت هناك طرق مختلفة لإخبار الوقت.

كانت أول طريقة لإخبار الوقت في اليوم هي المزولة. لا يعرف متى تم اختراع الساعة الشمسية ولكن تم استخدامها بالتأكيد في مصر القديمة والعراق القديم. وهي مذكورة أيضًا في العهد القديم. وتستخدم الحضارات القديمة الأخرى مثل الإغريق والرومان أيضا الساعات الشمسية. بمرور الوقت أصبحت الساعات الشمسية أكثر دقة وبقيت طريقة شائعة لإخبار الوقت حتى أوائل القرن التاسع عشر.

وفي حوالي 1400 قبل الميلاد اخترع المصريون الساعة المائية، كان يتألف من حاويتين من الماء ، واحدة منها كانت أعلى من الأخرى. تدفق المياه على طول أنبوب من أعلى الحاوية إلى الأسفل بمعدل ثابت. تم وضع علامة على الحلقات داخل الحاوية السفلية وعندما وصل مستوى المياه إلى مستوى كان يعني مرور ساعة أخرى.

استخدم السكسونيون الساعة الشمعية، تم تقسيم الشمعة إلى شرائح واستغرق الأمر ساعة واحدة لحرق كل قطعة.

تعرف على:

ماهو كلما صار عندك منه اكثر كلما رايت منه اقل !                 

الساعات الميكانيكية

الساعات الميكانيكية

تم اختراع الساعة الميكانيكية في العصور الوسطى. من الذي صنع أول واحد؟ ومتى؟ ، لم يكن معروفًا ولكنه كان في نهاية القرن الثالث عشر. وفي عام 1309 تم وضع الساعة في كنيسة في إيطاليا. أقدم ساعة عمل في العالم موجودة في كاتدرائية سالزبوري. يعود تاريخها إلى عام 1386

كانت الساعات المبكرة عادة في الكنائس وكانت ثقيلة جدا لأنها كانت تعمل بواسطة الأوزان.

و صنعت الساعات الأولى في عام 1510، وفي القرن السادس عشر ، كان لدى بعض الأغنياء ساعات في منازلهم ، لكنها كانت باهظة الثمن.

الساعات المبكرة لم تكن دقيقة جدا ولكن في عام 1657 قدم Christiaan Huygens البندول. أصبحت الساعات أكثر دقة على الرغم من أنها كانت لا تزال تُحدد باستخدام الساعات الشمسية.

يمكنك الاطلاع:

دولتان متجاورتان دائما في عراك لكن بدون سلاح ولا دماء !!

وفي عام 1876 ، كتب رجل يدعى هنري كلاي وورك أغنية تسمى “ساعة غراندفايز” (My Grandfathers Clock) وفي أوائل القرن العشرين ، أصبحت معروفة باسم ساعات الجد، في الوقت نفسه اخترعت الساعة الوقواق في عام  1775، ثم اخترت ساعة توقيت في 1776 والساعة الكهربائية اخترعت في عام 1840. تم اختراع ساعة الكوارتز البلورية في عام 1929 وتم اختراع الساعة الذرية في عام 1955.

وظلت الساعات ضخمة جدًا حتى عام 1675 عندما تم اختراع شعيرات لولبية وتطورت ساعات الجيب الحديثة، تم عرض الساعة الكهربائية في عام 1957 وتم تقديم ساعة الكوارتز البلورية في عام 1967.

ومع ذلك استخدمت الساعات الشمسية لفترة طويلة بعد اختراع الساعات، في العصور الوسطى والقرن السادس عشر حمل العديد من الناس ساعات شمسية .

تعرف على:

ماهو الذي لحمه من الداخل وعظمه من الخارج ؟