ماهو كلما صار عندك منه اكثر كلما رايت منه اقل !                 

ماهو كلما صار عندك منه اكثر كلما رايت منه اقل ، هل تعرف إجابة هذا اللغز ، إنه شيء يمنعك من الرؤية كلما قل ! ، والإجابة هو الظلمة أو الظلام كلما كثر كلما قلت الرؤية لديك ،الظلمة هي عكس الضوء أو السطوع ، تُفهم على أنها نقص في الإضاءة أو غياب الضوء المرئي.

والرؤية البشرية غير قادرة على تمييز اللون في ظروف السطوع العالي أو الظلام،و في ظروف عدم وجود مستويات الضوء الكافية ، يتراوح إدراك الألوان من الأبيض إلي اللون الأسود في النهاية.

ولقد ولدت الاستجابة العاطفية للظلام استخدامات مجازية للمصطلح في العديد من الثقافات، بالإشارة إلى الوقت من اليوم ، يحدث الظلام الكامل عندما تكون الشمس أكثر من 18 درجة تحت الأفق ، دون آثار الشفق على سماء الليل.

تعريف الظلمة في العلم

تعريف الظلمة في العلم

يختلف مفهوم الظلام عن مجرد غياب الضوء بسبب تأثيرات الصور بعد الإدراك. في الإدراك ، تكون العين نشطة ، وجزء من الشبكية غير المستنيرة ينتج صورة بعدية تكميلية.

تعريف الظلمة في الفيزياء

من حيث الفيزياء ، يقال أن الجسم يكون داكنًا عندما يمتص الفوتونات ، مما يجعله يبدو خافتًا مقارنة بالأشياء الأخرى. على سبيل المثال ، لا يعكس الطلاء الأسود غير اللامع الكثير من الضوء المرئي ويظهر داكنًا ، في حين يعكس الطلاء الأبيض الكثير من الضوء ويظهر بشكل مشرق. قد يظهر الكائن مظلماً ، ولكنه قد يكون ساطعًا عند تردد لا يستطيع البشر إدراكه.

تعرف على:

ماهو الذي لحمه من الداخل وعظمه من الخارج ؟

تعريف الظلمة تقنيا

تتميز المنطقة المظلمة بمصادر إضاءة محدودة ، مما يجعل من الصعب رؤية الأشياء. تسبب التعرض للضوء والظلام بالتناوب (ليلا ونهارا) عدة تكيفات تطورية للظلام. فعندما يدخل الإنسان ، إلى منطقة مظلمة ، يتوسع حدقة العين ، مما يسمح لمزيد من الضوء بدخول العين وتحسين الرؤية الليلية.

أحد المقاييس العلمية للظلام هو مقياس Bortle Dark-Sky ، الذي يشير إلى سطوع السماء الليلية و النجوم في موقع معين ، ومدى ملاحظة الأشياء السماوية.

تعريف الظلمة في الفن

تعريف الظلمة في الفن

يتم تعريف لون النقطة ، على شاشة الكمبيوتر القياسية 24 بت ، بثلاث قيم RGB (أحمر ، أخضر ، أزرق) ، تتراوح كل منها من 0-255. عندما تكون المكونات الحمراء والخضراء والزرقاء للبكسل مضاءة بالكامل (255،255،255) ، تظهر البكسل باللون الأبيض ؛ عندما تكون جميع المكونات الثلاثة غير مضاءة (0،0،0) ، تظهر البكسل باللون الأسود.

يستخدم الفنانون الظلام للتأكيد على تباين الضوء. يمكن استخدام الظلام كنقطة مقابلة لمناطق الخفة لإنشاء خطوط وفجوات رائدة. مثل هذه الأشكال تجذب العين حول مناطق اللوحة. تضيف الظلال العمق والرؤية إلى اللوحة.

يتم خلط ألوان الطلاء مع بعضها لخلق الظلام ، لأن كل لون يمتص ترددات معينة من الضوء. نظريًا ، سيؤدي خلط الألوان الثلاثة الأساسية ، أو الألوان الثانوية الثلاثة ، إلى امتصاص كل الضوء المرئي وإنشاء اللون الأسود. في الممارسة من الصعب منع الخليط من تناول لون بني.

قد يهمك:

ماهو الرقم 23 ؟؟؟؟

تعريف الظلمة في الأدب

كمصطلح شعري في العالم الغربي ، يستخدم الظلام للتعبير عن وجود الظلال ، والشر ، والناقد ، أو في الحديث المعاصر ، للتدليل على أن القصة قاتمة ، ثقيلة ، و / أو كئيبة.

تعريف الظلمة في الدين

تعريف الظلمة في الدين

ولقد ذكر الظلام في القرأن في مواضع عديدة ومنها هنا في سورة الأنعام:  بسم الله الرحمن الرحيم “الحمدلله الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ صدق الله العظيم

 وفي التفسير ذكر ان الظلمات هي ظلمة الليل والنور نور النهار، و أيضا، تعني إن الله تعالى خلق السموات قبل الأرض والظلمة قبل النور والجنة قبل  النار .

يمكنك الاطلاع على:

دولتان متجاورتان دائما في عراك لكن بدون سلاح ولا دماء !!

تعريف الظلمة في الشعر

استخدام الظلام كجهاز بلاغي لديه تقليد قديم. شكسبير ، الذي كان يعمل في القرنين السادس عشر والسابع عشر ، أطلق على شخصية اسمها “أمير الظلام” (الملك لير: الثالث ، الرابع) ، وأعطى فكوكا ظلامًا لتلتهم الحب. (حلم ليلة منتصف الصيف: وكتب تشوسر ، وهو كاتب إنجليزي متوسط ​​القرن الرابع عشر في حكايات كانتربري ، أن الفرسان يجب أن يلقيوا “أعمال الظلام”

تعريف الظلمة في اللغة

تعريف الظلمة في اللغة

في الإنجليزية القديمة كانت هناك ثلاث كلمات يمكن أن تعني الظلام: heolstor ، genip ، و sceadu. كما كان Heolstor يعني “مكان الإختباء” وأصبح الحامل. Genip تعني “ضباب” وسقطت خارج الاستخدام مثل العديد من الأفعال القوية. ومع ذلك لا يزال يستخدم في القول الهولندي “in genete het” الذي يعني سرا. كان Sceadu يعني “الظل” وظل قيد الاستخدام. تطورت كلمة dark في النهاية من كلمة deorc.

ويستخدم في اللغة العربية كثيرا بمعني الظلمة أى العتمة وقصور الرؤية وايضا تستخدم لقصور الرؤية والضبابية ،

ظَلام: هو اسم والظَّلامُ : هو انعدام الضَّوء ، ذهابُ النُّور والظَّلامُ : الظُّلْمَةُ ، سَوادُ اللَّيْلِ

وايضا اشتمله الظَّلامُ : تعني  أحاط به من كلِّ الجهات ،

وايضا تحت جُنْح الظَّلام : تعني في الظّلام ،

وايضا ظلام حالك / ظلام دامس : شديد