ما هو عرق النسا ؟

ما هو عرق النسا ؟ هو عبارة عن ألم ممتد بطول العصب في الورك ، والذي يمتد ويتفرع من بداية المنطقة أسفل الظهر متفرعة لما بين الفخذين والردفين ، وصولا لأسفل الساقين ، ويمكن أن يكون على جانب واحد الجسم طوليا ، ويوصف ذلك أنه تعريف وإجابة عن ما هو عرق النسا

ما هو عرق النسا وأعراضه ومسبباته وطرق علاجه

تعريف عرق النسا

ما هو عرق النسا وأعراضه ومسبباته وطرق علاجه
ما هو عرق النسا وأعراضه ومسبباته وطرق علاجه

اقرأ أيضا

اسباب مرض السكر وسكر الحمل

عرق النسا أو كما يعرف باسم الديسك أو الانزلاق الغضروفي ، أو التضخم في العظام ، والناتج عن التهاب المفاصل يطلق على كل ألم ينتج عن الضغط القوي ، أو الألم في العصب الوركي على خط طول الجسم ، بداية من الطرف الأسفل للحبل الشوكي في المنطقة الخلفية للحوض ، مارا بالأرداف والفخذين حتى يصل لكف القدم ، وعادة ما يتم الشفاء منه بالعلاج التحفظي في عدة أسابيع ، ولا يكون المريض بحاجة لتخفيف الضغط على العصب ، ولكن ربما في بعض الحالات يزيد الألم عن حده يكون الحل للتدخل الجراحي ، للمحافظة على العصب وتخفيف الألم.

أعراض عرق النسا

 

أعراض عرق النسا
أعراض عرق النسا

اقرأ أيضا

هل مرض السيلان خطير ؟ ….. تعرف على مخاطره

 

– ظهور ألم ممتد من أسفل العمود الفقري تحديدا في الفقرات القطنية ، ويمر إلى المقعدة أو الأرداف ، ويصل إلى أسفل الساق واحدة من أهم أعراض عرق النسا

– شعور مزعج يمتد في أي موضع على طول سريان العصب الوركي ، من أسفل الظهر مارا ببطن الساق وخلف الفخذ.

– ربما يصاحب الألم سواء كان قويا وحادا ، أو خفيف شعور بالحرقة ، أو ألم مبرح في شكل صدمة كهربية  ،وتزيد حدتها في أثناء السعال أو العطس .

– زيادة الشعور بالألم في حالة جلوس المريض لفترات طويلة .

– ربما يصاحب الألم الوخز أو الشعور بالخدران ، أو ضعف في عضلات الساق أو القدم المصابة ، وربما تصيب جزء واحد من الساق ، وتخدير في الجزء الآخر.

أسباب عرق النسا

الديسك

الديسك
الديسك

اقرأ أيضا

هل مرض الوهن العضلي خطير ؟

 يكون الديسك سببا في الشعور بألم عرق النسا ، حيث أن الديسك ينتج من حدوث انفتاق ، أو انزلاق الديسك في العمود الفقري ، والديسكات تتكون من حقيبة ليفية صلبة بها مادة ناعمة قريبة الشبه من الجل ، في حالة إصابتها تتسبب في الضغط على الأعصاب  ، وبالتالي ألم عرق النسا ويمكن التخفيف من الألم بممارسة الرياضة ، أو تجنب رفع أشياء ثقيلة .

تضييق العمود الفقري

هو عبارة عن تضييق في الممرات العصبية في العمود الفقري ، والتي تتعرض للالتهابات ، ويكون نتيجة أورام في العمود الفقري مسببا ألم عرق النسا ، مع حدوث ثقل في الساقين وصعوبة في المشي ، وعدم استقامة في الفقرات ، وهي تغيرات متعلقة أكثر بالمرضى كبار السن.

الانزلاق الغضروفي

يحدث عندما تنزلق فقرات العمود الفقري من موضعها ، لتضغط على عصب عرق النسا يكون السبب في ذلك التقدم في العمر ، أو تلف تنكسي لمفاصل الهيكل العظمي في الأصغر سنا.

أسباب اضافية لألم عرق النسا

– وجود ورم من الأورام الحميدة ، أو الخبيثة داخل العمود الفقري.

– تعرض المريض لمتلازمة ذيل الفرس  ،والتي تكون سببا في الضغط على الأعصاب ، أو حتى تلفها حيث أنه حزمة من الأعصاب التي تتفرع من نهاية الحبل الشوكي.

– تعرض العمود الفقري أو العضلات ، أو الأربطة إلى الحوادث.

– تعرض المريض لحدوث التهابات في العمود الفقري ، يتسبب في ألم عرق النسا

علاج عرق النسا

يعمل العلاج في حالات عرق النسا على تخفيف الألم ، ومحاول دعم الحركة من خلال معرفة السبب ، ويمكن شفائه في عدة أسابيع مع الأدوية والمسكنات ، ويمكن الاستعانة بالوصفات المنزلية للمساعدة في تخفيف الألم ، مثل تمارين الإطالة ، واستخدام الحرارة أو الثلج على المنطقة المصابة،  ونارا ما يكون المريض بحاجة للتدخل الجراحي للعلاج.