ما يوضع في المصباح قديما ؟

ما يوضع في المصباح قديما ؟، هل تعلم حل هذا اللغز؟، الحل هو” المشكاة ” ، ومشكاة المصباح هي ما يوضع فية المصباح أو القنديل او ما يحمل علية المصباح .

مِشكاة هي (اسم)، والجمع: مِشْكَاوَاتٌ ، مَشَاكٍ ، مَشَاكِي، ومعنى مِشْكَاةُ البَيْتِ هي تجويف أو كُوّة في الحائط، ومعنى مِشْكَاةُ المِصْبَاحِ هي مَا يُحْمَلُ عَلَيْهِ أَوْ يُوضَعُ فِيهِ المِصْبَاحُ أَوِ القِنْدِيلُ

تاريخ المشكاة :

تاريخ المشكاة

والمشكاة عبارة عن جهاز يستخدم لإلقاء الضوء على الفضاء المحيط. يمكن أن يكون محمولا أو ثابت إلى مكان. يمكن استخدامه كأى نوع من مصدر الضوء ، للإشارة ، الزخرفة ، في الطقوس الدينية أو في الاحتفالات. وهي في الأساس مصدر للضوء (شمعة أو فتيل في وقود أو عباءة) محاطة في حاوية تحمي الشعلة حتى لا تهبها الرياح ولكن الضوء يمكن أن يمر. يمكن أن يتم من مجموعة متنوعة من المواد من غير قابلة للاشتعال إلى الاشتعال.

قد يهمك:

ماهو الشيء الذي يتنفس مع انه بدون روح ؟

وتسمي المشكاة وأيضا تسمي الفوانيس ولقد ظهرت في اليونان القديمة، وايضا الحضارات القديمة استعملتها في وقت مبكر أيضاً ، مثل الحضارة الفرعونية  وايضا في الصين القديمة ، و المشكاة تصنع من الورق أو الحرير أو الحيوانات ، في حين أن البناء مصنوع من الخشب والخيزران. أبسط الفوانيس تستخدم الشموع كمصدر للضوء، توضع الشمعة في علبة قصدير أو أسطوانة بألواح زجاجية وفتحة أو فتحات في الأعلى حتى تتمكن الشمعة من الحصول على الأكسجين.

تصنع المشكاة او الفوانيس الزخرفية في مختلف الأشكال والأحجام وتستخدم للزينة والأجواء خلال الاحتفالات. تستخدم العديد من المهرجانات الصينية فوانيس ورقية خلال فترة الاحتفالات. بالنسبة لمهرجان الشبح في الصين ، يتم وضع العديد من الفوانيس على شكل اللوتس في الأنهار كدليل رمزي لأرواح الأسلاف. خلال مهرجان المصابيح ، هناك عادة من البرق العديد من الفوانيس الورقية للاحتفال في اليوم الأخير من احتفال السنة القمرية الجديدة. وخلال هذه الاحتفالات الصينية ، ليس من غير المألوف رؤية فوانيس السماء تطفو في السماء. ومن المعروف أيضا أن الصينيين القدماء كانوا يمسكون اليراعات ، ويضعونها في الأقفاص أو أوعية الحفر ويستخدمونها كمصابيح.

تعرف على:

دولتان متجاورتان دائما في عراك لكن بدون سلاح ولا دماء !!

الفوانيس :

الفوانيس :

وكانت الفوانيس للاستخدام اليومي مصنوعة من المعدن والزجاج وكانت شائعة منذ عام 1700 ، إلى أن يحلها الضوء الكهربائي. في البداية كانت الفوانيس عبارة عن سلال حديدية مليئة بعقد الخشب ، والتي كانت معلقة من القطبين وكانت مضاءة أثناء الليل لإلقاء الضوء على مفترق الطرق.

ثم تم استبدالها بفوانيس النفط التي تستخدم زيت الحيتان كوقود وبعد ذلك ، فوانيس الغاز. تستخدم الفوانيس المحمولة الكيروسين كوقود ويمكن العثور عليها في الاستخدام. يستخدمون الفتيل أو الوشاح كمصدر للضوء.

اليوم ، في الاستخدام هي في الغالب الفوانيس الكهربائية ، إما لإلقاء الضوء على الشوارع أو المنازل في تغيير ثابت أو للاستخدام المحمول. بطاريات ومراكم الطاقة الكهربائية المحمولة فانوس ويمكن إعادة شحنها من الشبكة أو الطاقة الشمسية أو مولدات الساعد. وهي مفيدة في حالات الطوارئ ، للتخييم (ولا سيما الإصدارات الشمسية والكرنك) في البلدان النامية حيث لا يمكن أن يصل التيار الكهربائي أو يكون مكلفًا للغاية. تستخدم المصابيح الكهربائية المتوهجة وكذلك المصابيح الفلورية وفي بعض الحالات بمصابيح LED.

بقدر ما يرمز إلى حقبة ماضية ، لا تزال الفوانيس تعيش في بعض الطقوس ، في بعض أساليب التصميم وخلفياتها – الفوانيس الكهربائية.

يمكنك الاطلاع:

ماهو الشيء الذي يمشي ويقف وليس له ارجل  ؟