كل ما تريد معرفته عن مجالات التنمية البشرية

مجالات التنمية البشرية عديدة ولا يتمكن أن تحددها في معين مُعين، فالتنمية البشرية تهتم بالعنصر البشري الذي لا يخلو من أي منظومة أو مؤسسة، بالإضافة إلي أن التنمية البشرة تهتم بالحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، لذلك أصبحت دور هام جداً في زيادة الخبرة وثقة الأشخاص في مهارتهم والثقة بالنفس، والتطوير والتقدم دائماً.

قد يهمك أيضاً

خبراء التنمية البشرية يكشفون عن الأخطاء التي تسبق الفشل !

مجالات التنمية البشرية :-

مجالات التنمية البشرية
مجالات التنمية البشرية

1_ المجال السياسي:

هذا المجال يدور حول توافر جميع العوامل التي تساعد على تحقيق الديمقراطية، وعدم احتقار السلطة السياسية على مجموعة معينة من الناس، كما يعمل هذا المجال على رفع الوعي الفردي لأهمية المشاركة في جيع الانتخابات الرئاسية والمحلية كذلك، مع العلم أن العامل البشري أو الانسان أساس المنظومة السياسية ونجاحها.

2_ المجال الاجتماعي:

المجال الاجتماعي
المجال الاجتماعي

المجال الاجتماعي له دور هام في توعية الأشخاص لأهمية ضرورة إقامة علاقات اجتماعية ناجحة، سواء بين الناس، أو مع المؤسسات والمنظومات وغير ذلك، فهذا المجال يمد الشخص بالعديد من الخبرات، فيساعد هذا المجال على إدراك الشخص في كيفية التعامل مع المشاكل، بجانب يؤهل الشخص بحد كبير لكي يكون عنصر فعال من عناصر المجتمع.

3_ المجال الاقتصادي:

هذا المجال واحد من أهم وأبرز المجالات التنمية البشرية لإنه بيهتم برفع إنتاجية الفرد، وبالتالي يتم رفع المعدل الإنتاجي للقطاعات، والاهتمام بطرق استغلال الموارد البشرية بشكل جيد، وهذا أيضاً يسير على رأس المال.

4_ المجال السكني:

هذا المجال من أبرز مجالات التنمية البشرية على الإطلاق، حيث يتركز على توفير الحياة الأفضل والجيدة للشخص من سكن ومساحة جيدة، مع العلم أن العديد من الناس يتوقعون أن الكثافة السكانية العائق الأول أمام تحقيق التنمية السكنية.

اقرأ كذلك

تطوير الذات والثقة بالنفس

5_ الحالة النفسية للعنصر البشري:

الحالة النفسية للعنصر البشري
الحالة النفسية للعنصر البشري

تهتم التنمية البشرة بالحالة النفسية للعنصر البشري بحد كبير جداً، فالإنسان ليس مجرد ماكينة إنتاج تنتج فقط، بل له العديد من المتطلبات الهامة في الحياه على الصعيد الاجتماعي والصحي والثقافي وغير ذلك، فيجب مده بالطاقة الإيجابية والاطمئنان، ودفعه الدائم للعطاء عند الاستفادة منه سواء كانت الاستفادة مادية أو معنوية.

6_ المجال التعليمي:

هذا المجال من اهم المجالات في التنمية البشرية، ولا يمكن الاستغناء عنها في تطور أي مجتمع، فمن أسباب ارتقاء المجتمعات وتقدمها وتطورها باستمرار التعليم، لذلك يمثل أهمية بالغة ولا يمكن الاستغناء عنه، فهو الذي يزيد الوعي الثقافي للشخص مما يجعل مبتكر دائماً ومبدع ومتطلع على كل ما هو جيد ومفيد للإفادة والاستفادة، لذلك يجب العمل على توعية المجتمعات بأهمية التعليم وتطوير أساليبه.

7_ المجال الإداري:

هذا المجال له تأثير كبير في المجتمع في مجالات التنمية البشرية، لاهتمامه بتنظيم الأمور الإدارية التي تلعب دور هام في تنظيم سير منظومة العمل، من خلال استخدام أحدث وأفضل الأساليب العلمية الحديثة، وكذلك استخدام أساليب التخطيط التي تهدف للتقدم والتطور.

8_ المجال التقني:

المجال التقني
المجال التقني

هذا المجال يعتمد اعتماد كلي على تدريب العنصر البشري “الإنسان”، وأهمية التعامل مع جميع وسائل التكنولوجيا الحديثة، فهذا المجال يستبعد اتباع المعاملات اليدوية التقليدية التي تأخذ وقت ومجهود بالغ، فالتكنولوجيا من أهم مهارات التطور في وقتنا هذا وتتميز بالسرعة والإنجاز.

9_ المجال البيئي:

البيئة هي المجال الكوني التي يحيط بالإنسان ويتمتع بالعيش فيه، فبالتالي تتأثر البيئة من التلوث سواء كان من الماء أو الهواء.

قد يهمك أيضاً

وضح الاهداف التي تتجه اليها رؤية 2030 في مجال ريادة الاعمال واليات تحقيقها