مضغ العلكة بين الايجابيات والسلبيات

مضغ العلكة فوائدة وأضراره  … من ناحية مضغ اللبان أو العلكة نقول دوما للأطفال أنه ضار من ناحية ولكن من ناحية أخري تساعد العلكة الخالية من السكر في منع التسوس .

ولكن ما هي إيجابيات وسلبيات العلكة الخالية من السكر ، هل نقوم بمضغها أم لا … الجواب ينتظركم في السطور القادمة 

كثير من الناس يسألون أنفسهم عما إذا كان مضغ العلكة مفيد أو ضار لصحة الفم والأسنان

الجواب : نعم ولا كيف هذا ؟؟ !!!

ما هي فوائد مضغ العلكة ؟

فوائد مضغ اللبان
فوائد مضغ اللبان

يساعد مضغ العلكة على تنظيف الأسنان من الطعام وبقايا البكتريا ، كما أنه فعال للغاية عندما نكون في العمل أو في أي مكان آخر لا يسمح لنا بتنظيف أسناننا.

تساعد عملية المضغ على زيادة إفراز اللعاب ، الذي يحتوي على عوامل بكتيرية ، وبالتالي غسل “أوتوماتيكي” لتجويف الفم وتنظيف الأسنان.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم : يمكن للمضغ تحفيز إفراز اللعاب ، وبالتالي تسهيل الإحساس غير السار. كما يخلق اللثة شعوراً بالنضارة ، فضلاً عن رائحة جيدة وطعم جيد في الفم.

ما هي عيوب مضغ اللبان ؟

عيوب مضغ اللبان
عيوب مضغ اللبان

كما هو الحال مع كل شيء ، هنا يجب على المرء الحفاظ على التوازن وعدم المبالغة. مضغ العلكة مع مرور الوقت يؤدي إلى جهد مضغ العضلات والمفاصل الفكية.

في حالات استثنائية ، يمكن أن يحدث التلف أيضًا ففوق مفاصل الفك وقد يحدث في ألم في الأذن وفي الوجه . يمكن أن تتفاقم هذه الآثار إلى درجة المضايقة الشديدة ، كل ذلك بسبب المضغ الزائد عن الحد .

اقرأ أيضا

الفاكهه السحرية التى تقضى على التسوس والتهاب اللثة وألم الاسنان

ما هو المقدار الموصى به لمضغ اللبان أو العلكة ؟

في السنوات الأخيرة كان هناك العلكة الجديدة الخالية من السكر ، والتي تحتوي أيضا على الفلور . هذه العلكة التي تحتوي على إكسيليتول XILITOL وهو التحلية الاصطناعية ، وهو ما ثبت أيضا في الدراسات كما تضغط على تطوير البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

اذن الأصح هو مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات ، أثناء القيادة ، وخاصة في أوقات محددة خلال اليوم لمدة 10-15 دقيقة كحد أقصي لا يزيد .