معلومات عن الكون لم تكن تعرفها من قبل

معلومات عن الكون … يقصد بلفظة “الكون” أنه مجموع الموجودات الكائنة من مختلف صور المادة والطاقة والمكان والزمان، وما تتشكل عليه من كافة المادات والأحياء، وعندما كان ذلك يشمل حيزًا كبيرًا من المعارف الإنسانية، خرج الناس بلفظة الكون إلى مدلول أكثر تحديدًا يقتصر على النظام الشامل للأجرام السماوية  (المدرك منها حسيًّا وغير المدرك)، بأشكالها وأحجامها، وكتلها، وأبعادها، وحركاتها، وفى الترابط بينها، و كذلك فى تركيبها الكيميائي، وصفاتها الفيزيائية، والهيئات المختلفة التي تنتظمها وكيفية نشأتها، وتاريخها، والمصير الذي ينتظرها .

– وفى هذا الكون الجميل يوجد الكثير من المعلومات والحقائق المدهشة والغريبة بعض الشيء , وفي كل يوم يقوم علماء الفلك والفيزياء بإضافة معلومات جديدة أو تعديل بعض المعلومات والحقائق القديمة عن هذا الكون الشاسع الذي ننتمـي اليه .. ونجهل عنه الكثير ! وقد سجَّل لنا التاريخ أن أغلب الحضارات القديمة قد قامت  برصد حركات عدد من الأجرام السماوية، فقامت بإستخدام الحسابات الرياضية لتفسير العلاقات والروابط بينها من مراحل منازل القمر المتتابعة، وعلاقة الأرض بالشمس، وظهور واختفاء بعض الكواكب بصورة دورية، وظواهر الكسوف والخسوف وغيرها و قد كان الإنسان حتى وقت ليس بعيد يعتقد بأن الأرض هي مركز الكون، وأن كل ما حولها يدور في فلكها، حتى أثبتت بعض الدراسات العلمية أن الأرض ما هى إلا جزء ضئيل جدًّا من بناء محكم دقيق، شاسع الاتساع يشمل الأرض والشمس والقمر ، كما يشمل أيضا الكواكب والكويكبات، والأقمار في مجموعتنا الشمسية، وقد شكلت المجموعة الشمسية جزءٌ كبير من مجرتنا التي تحتوي على أكثر من أربعمائة ألف مليون نجم كالشمس، ولكل منها توابع من الكواكب والكويكبات والأقمار كما أنه قد تبين أن للشمس حشدًا من كواكب تسعة وأعداد من الأقمار والكويكبات .

تعرف علي أغرب  معلومات عن الكون :

  معلومات عن الكون
معلومات عن الكون

أولا .. ماهو حجم الكون ؟؟

 يعتمد حجم الكون على الكثير من الأشياء  التى تتمثل فى  شكله وتوسعه المستمر و الكثير من الأمور الأخرى المعقدة نوعا ما ولا يمكن أن يستوعبها إلا من درس علم الكون الفيزيائي. فهذا التوسع المستمر جعل العلماء لا يستطيعون تحديد حجم مضبوط للكون . والعديد من المناقشات الكبيرة و أكثر الفرضيات و التساؤلات طرحت للإجابة عن هذا السؤال القديم و المحير، ولكن لم يتمكن أحد من الإجابة عليه كما ينبغي فكل ما نعرفه عن حجم الكون أنه كبير وشاسع . ورغم ذلك فقد أستطاع علماء الفلك والكون الفيزيائى  بعد سنوات من الأبحاث والدراسات من وضع رقم تقريبي لحجم الكون المرصود و الجدير بالذكر أن هذا الكون هو فقط الكون المشاهد الذي نستطيع مشاهدته من الأرض عن طريق ما يصل إلينا من ضوء و اشارات، حيث تقدر المسافة من كوكب الأرض إلى حافة الكون المرصود بحوالي 46 مليار سنة ضوئية!

ثانيا .. كم عمر الكون ؟؟

كما هو الحال فى معرفتنا بحجم الكون فنحن أيضا لسنا على علم بعمر الكون  المضبوط فعلى الرغم من التقدم التكنولوجي والعلمي الحالى ، فإن تحديد عمر الكون لا يزال غير معروف بالضبط  .و بحسب التقديرات الحالية فإن عمر الكون هو تقريبا 13.799 ± 0.021 بليون سنة . ويمكن تحديد عمر الكون باستخدام طريقتين مختلفتين : اما عن طريق دراسة أقدم الكائنات داخل الكون او عن طريق قياس مدى سرعة توسع هذا الكون .

لكن بالرغم من معرفتنا لهذه الطرق فإن الغموض لا يزال يحيط بعمر الكون ، اذ يجب أن لا يقل عن 11 مليار سنة ، ويمكن أن يكون أكبر من ذلك كما جاء في سنة 2012 اذ قُدر عمر الكون بـ 13,772 مليار سنة مع ارتياب 59 مليون سنة ، وأيضا في سنة 2013 حيث توصل بلانك الى تقريب 13,82 مليار سنة . لكن لا يجب أبدا أن يكون عمره أقل من 11 مليار سنة !

ثالثا .. ما يقارب 275 مليون نجم يولد يومياً في الكون

لاحظ علماء الفلك في دراستهم لمجرة درب التبانة  وحسب التقديرات الفلكية المطروحة أن ما يقارب الثلاث نجوم تولد سنوياً في المجرة , كما أن بعض المجرات الاخرى قد تنتج نجوماً بوتيرة أسرع أو ابطأ ولذلك إذا افترضنا أن المعدل العام لجميع المجرات الاخرى هو إنتاج نجم  واحد في السنة , وبما انه يوجد ما يقارب ال 100 مليار مجرة في الكون , فسنحصل على التقدير أن الكون ينتج ما يقارب 100 مليار نجم جديد في السنة وإذا قسمنا هذا التقدير على عدد الايام في السنة فسنحصل على التقدير ان الكون ينتجم ما يقارب ال 275 مليون نجم يومياً ..

رابعا .. الطاقة المظلمة أكثر شيئ مجهول فى الكون

الطاقة المظلمة هي الطاقة التى يؤمن علماء الفلك بوجودها لتقوم بتعويض النقص الحاصل في كتلة مجرة ما والذى ينتج نتيجة لتكتل الغازات والنجوم فيها  وذلك عند تطبيق قانون كبلر الثالث، وقد تبين أن كمية الطاقة المظلمة التي يجب أن تكون موجودة لتعويض هذا النقص كبيرة جداً جداً؛ حيث يمكن القول إنه عند نظرك لمجرة ما فأنت لا ترى إلا 10% من تلك المجرة، والباقي هو طاقة مظلمة لا تتفاعل مع الطيف الكهرومغناطيسي بأي شكل من الأشكال، ومن هنا جاءت التسمية. ويوجد العديد من الأدلة على وجودها مثل عدسة الجاذبية، ومنحنى السرعة الزاوية للمجرة.

خامسا .. لون الشمس

تعتبر الشمس هى مصدر الحياة على وجه الأرض،وهى ليست صفراء على الإطلاق بل نحن نراها كذلك ويرجع ذلك إلى طبقة الأتموسفير التى تحيط بالأرض . ففي الحقيقة أن الشمس تصدر جميع ألوان الطيف المرئية بكثافة متساوية تقريباً لكل منها، وذلك يصل بنا إلى أن اللون الحقيقى للشمس هو اللون الأبيض .

سادسا .. انواع المطر على بعض العوالم المختلفة

تختلف أنواع الأمطار من كوكب لأخر فمن المعروف لنا أن نوع المطر على كوكب الارض هو سقــوط قطرات الميــاه أو الثلـج المُكوّن للمـاء فى الحالات العــادية وذلك على عكس الكواكب الأخرى التى لايسقط فيها المطر على هيئة مياه أو ثلج .

فمثلاً  أول أنواع المطر هو الألماس حيث يسقط حوالي 1000 طن من الألماس كل سنة على كوكب زحل . كما يتساقط الألماس ايضا على كل من نبتون و المشتري ، فلو سافرت الى هذه الكواكب لاصبحت أغنى سكان هذا الكون و ليس الأرض فقط .

كما توجد انواع اخرى مثل الامطار الحمضية التي تتساقط على كوكب الزهرة ، اما تيتان و هو أحد اقمار زحل ، فيشهد عواصف قوية من غاز الميثان .

اقرأ أيضا

شاهد بالصور شروق الشمس فى كواكب المجموعة الشمسية المختلفة ..

سابعا .. تخيل هذا الكون دون قمر !

هل خطر على بالك قبل ذلك ماذا سيحدث لنا إذا غاب عنا القمر ، او اختفى كليا عن كوكب الأرض ؟؟ سيغيب معه  ظاهرتي الكسوف و الخسوف وهما من أهم الظواهر الكونية التى تحدث فى هذا الكون الواسع  فيصبح الليل مظلما اكثر من المعتاد !  والجدير بالذكر أن عدد الايام سيزيد في السنة من 365 يوم الى 1100 يوم في السنة تقريبا