مقدمة موضوع تعبير و خاتمة و مجالات التعبير

قبل أن نتطرق إلي محتوي المقال و الذي هو مقدمة موضوع تعبير يجب العلم أن التعبير هو الطريقة التي يصيغ بها شخص ما أحاسيسه و أفكاره و حاجته إتجاه شيء ما بإسلوب جيد و صحيح مِن حيث المضمون و الشكل و يتم تقسيم موضوع التعبير إلي فقرات و الفقرات هي تقسيم النص و تنظيمه ( ظهر هذا المصطلح حديثاً مع ظهور إختراع الطابعة ) .

موضوع هام : 

موضوع تعبير عن السلام

مقدمة موضوع تعبير

 

مقدمة موضوع تعبير

مقدمة موضوع تعبير

مقدمة موضوع التعبير هي الجزء الأول الذي يُلقي القاريء نظره عليه و لهذا فيجب أن تكون المقدمة مشوقه و مُلفته للنظر حتي تُجبر القاريء علي المتابعة كما يجب أن تكون المُقدمة مُلخصه لمحتوي الموضوع و تُظهر أساس الفكرة التي عليها تم بناء الموضوع .

قد يُهمك أيضاً :

موضوع تعبير عن معالم الكويت

محتويات المقدمة

مقدمة موضوع تعبير

أي مقدمة موضوع تعبير تتكون مِن ثلاثة أقسام رئيسية ألا و هي :

1- جذب الإنتباه

يجب أن تكون المُقدمة في البداية علي شكل جملة أو إثنتين علي الأكثر كما يجب أن تُخاطب القاريء في هاتين الجملتين بإسلوب مُثير و جذاب  و يُمكن أن تكون هاتين الجملتين علي شكل تجربة أو سؤال .

2- تحديد الهدف

يجب أن لا تخلوا المُقدمة مِن الهدف الأساسي و الرئيسي مِن موضوع التعبير و لكن بإيجاز طبعاً و في الغالب تحمل المُقدمة جملاً تذكر حقائق مُعتمده علي خلفية الموضوع سواء كان إجتماعياً أو تاريخياً أو علمياً أو غيره .

3- تحديد مجال التعبير

هذا الجزء يكون في نهاية مقدمة موضوع التعبير أي أخر جملتين و يجب أن تحمل هاتين الجملتين المجال العام للموضوع .

خاتمة موضوع التعبير

إقرأ أيضاً :

موضوع تعبير عن الكرم

 

مقدمة موضوع تعبير

مقدمة موضوع تعبير

خاتمة موضوع التعبير هي مُلخص لكافة المواضيع التي تم ذكرها في موضوع التعبير و يجب أن تكون الخاتمة موجزة قدر الإمكان و واضحة للغاية لتُعطي القاريء مُجمل ما يرغب التعبير في إيصاله  .

كما هو الأمر في المقدمة فإن الخاتمة تعتمد علي نوع المقال لإستخدام الأساليب المناسبة و يُمكن أن تحتوي الخاتمة علي تنبؤ أو نتيجة أو إقتباس أو حتي توصية ، و يجب العلم أن للخاتمة دور كبيرللغاية في إيصال كل ما فات القاريء أو خفي عنه فقد تربط بعض المعلومات التي لم يلحظها القاريء أو لم يستطع أن يربط بينها .

إقرأ كذلك :

مقدمة تعبير وخاتمة

 

مجالات التعبير

تختلف و تتنوع مجالات التعبير التي قد يتحدث عنها الكاتب في موضوع التعبير كثيراً و مِن هذه المجالات الكثيرة :

1- المجال الإجتماعي

في بعض الأحيان يلجأ الكاتب للتحدث عن أمور مثل العلاقات الإجتماعية في بيئات مختلفة و عادات و تقاليد بعض الشعوب و القبائل فيتطرق في موضوع التعبير عن أشياء مثل الصداقة و التسامح و الوفاء و الأعراض و الحفلات الشعبية .

2- المجال العلمي

تحتوي البحوث العلمية علي الكثير مِن الإختراعات و الإكتشافات الغريبة أحياناً و التي تسترعي إنتباه فئات مختلفة مِن الناس و لهذا فقد يُمكن الكتابة عن أشياء مثل الرحلات الفضائية أو التقنيات الحديثة المنتشرة هذه الأيام كالهواتف و غيره .

3- المجال الجغرافي

حول العالم تتنوع المناطق ساحرة الجمال و التي يتشوق الكثير و الكثير مِن الناس لرؤيتها او حتي التعرف عليها عن طريق القراءة و لهذا فبستطاعة الكاتب التحدث عن أشياء مثل المناطق الأثرية أو الطبيعية في موضوع تعبير مليء بالمتعة .

4- المجال التاريخي

التاريخ بشكل عام زاخر بالكثير مِن الشخصيات الهامة التي تركت أثراً كبيراً للغاية وقتما عاشت و إستمر أثرها هذا بعدما ماتت و حتي يومنا هذا و لهذا فبإمكان الكاتب التحدث عن أشياء مثل غزوة أحد أو مواقف للمهاتما غاندي في موضوع قوي و ثري بالمعلومات الهامة .