هل الرضاعة تزيد الوزن ؟

هل الرضاعة تزيد الوزن ؟ يتساءلة الكثير من الأمهات الجدد خوفاً من زيادة وزن الجسم، علماً بأن الرضاعة الطبيعية تعود بالكثير من الفوائد للمرأة، ومن أبرز فوائد الرضاعة إنها تساعد الرحم على الإنقباض وعودته لحجمه الطبيعي، تقلل خطر الإصابة بفقر الدم، الحد من الإصابة بالإكتئاب بعد الولادة، وغيرها من الفوائد الصحية للمرأة.

قد يهمك أيضاً

مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق

هل الرضاعة تزيد الوزن ؟

هل الرضاعة تزيد الوزن ؟
هل الرضاعة تزيد الوزن ؟

الوضع الطبيعي للنساء المرضعات خلال الرضاعة هو فقدان الوزن وليس زيادته، ولكن يوجد حالات يزيد فيها وزن بعض الأمهات خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن في فترة الرضاعة ما يلي:

اسباب زيادة الوزن في فترة الرضاعة
اسباب زيادة الوزن في فترة الرضاعة
  • الرضاعة الطبيعية تؤدي إلى زيادة الإحساس بالجوع، وتشير الدراسات إلى أن بعض النساء يأكلن أكثر ويتحركن أقل خلال الرضاعة الطبيعية، وذلك تعويضاً عن حرق السعرات الحرارية الزائد الذي يحدث بسبب الرضاعة الطبيعية.
  • قد تعاني الأمهات الجدد أيضاً من فترات نوم غير منتظمة ومتقطعة، والحرمان من النوم هو عامل آخر معروف يؤدي إلى زيادة الجوع والشهية، وكلاهما قد يصعب على المرضع فقدان الوزن.
  • عدم الحصول على كميات كافية من الطعام، إذ إن عدم تناول كميات كافية من الطعام الصحي يؤدي إلى زيادة الوزن، فعندما لا تتناول الأم التي تُرضع الطعام الكافي الذي يحتاجه جسمها فإن النظام المسؤول عن حرق الدهون يبدأ بتخفيض نشاطه كي يحافظ على الطاقة، بالتالي حدوث بطء في نظام حرق الدهون الداخلي، لذا ستفشل جميع محاولات فقدان الوزن.

اقرأ كذلك

هل الحمل يسبب الم في المعدة ؟

نصائح لفقدان الوزن أثناء فترة الرضاعة :-

نصائح لفقدان الوزن أثناء فترة الرضاعة
نصائح لفقدان الوزن أثناء فترة الرضاعة

1_ تناول الأغذية الصحية:

تتمثل الأغذية الصحية التي تضم ألياف مثل: الخبز الأسمر، والخضراوات، والشوفان، حيث تعطي طاقة وتملأ المعدة، ولا يوجد بها سعرات حرارية مرتفعة، ويستحب تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات بنسبة عالية، ويجب أن يكون بروتين نباتي، والذي يتمثل في العدس والحمص والفاصوليا، وجميع أنواع البقوليات أو البروتين الحيواني الذي لا يحتوي على الدهون، مثل السمك ولحم الخروف ولحم الدجاج ولحم الحبش ولحم العجل.

2_ ممارسة الرياضة:

يجب على النساء المرضعات المداومة والانتظام على ممارسة التمارين الرياضية يومياً لمدة نصف ساعة، لكن في حالة الولادة القيصرية يجب اختيار تمارين لا تضر بموضع العملية، وتعد رياضة المشي مع جر عربة الطفل أفضل تمرين، وعلى الرغم من ما تخشاه العديد من النساء إلا أن الرياضة لا تؤثر سلبًا على إنتاج الحليب.

3_ الأكل ببطء:

الأكل لمدة تقل عن عشرين دقيقة قد يجعل الشخص يتناول ما يصل إلى 71% من السعرات الحرارية، كما يستحسن محاولة الجلوس والاستمتاع بوجبات الطعام، وقد يكون ذلك مثالي خلال فترة نوم الطفل.

4_ شرب كميات وافرة من المياه:

حيث تعطي المياه المعدة الشعور بالامتلاء، كما أنّ جسد المرأة يفقد الكثير من السوائل أثناء فترة الرّضاعة، لذلك يجب على المرضع تعويض هذه السوائل بشرب الماء لتجنّب حدوث الجفاف، كما أنّ الجفاف وقلة شرب الماء تؤدي إلى ضعف في إنتاج الحليب، وقد يساعد ذلك في الحفاظ على نشاطها اليومي.

5_ تناول نسبة عالية من الكالسيوم:

ذلك لأن الدراسات أثبتت أن نقص الكالسيوم يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك يمكن الحصول عليه من الحليب والخضراوات الورقية، كما أنّ الكالسيوم مهم جدًّا لتعويض الكالسيوم الذي فُقِد أثناء فترة الحمل.

6_ تناول كميات قليلة :-

يجب على الأمهات المرضعات تجنب تناول أقل من 1500-1800 سعرة حرارية يومياً، إذ يتيح ذلك استهلاك ما يكفي من العناصر الغذائية، وتجنب إنتاج كميات قليلة من الحليب.

قد يهمك أيضاً

هل الحمل يسبب ارتفاع درجة الحرارة ؟