هل يجوز اكل الضبع ؟

هل يجوز اكل الضبع ؟ هذا الذي نوضحه في هذا الموضوع، حيث أختلف آراء الفقهاء في مسألة حل وتحريم أكل لحم الضبع، وكل من أصحاب الرأي المحلل آكله أو المحرم آكله معلق بأدلة كما سوف نقدمه في الفقرات التالية بالتفصيل من معلومات بها إفادة كبيرة.

قد يهمك أيضاً

حيوانات تعيش في البحيرات

هل يجوز اكل الضبع ؟

هل يجوز اكل الضبع ؟
هل يجوز اكل الضبع ؟

القائلون بالجواز وأدلتهم :-

القائلون بالجواز وأدلتهم
القائلون بالجواز وأدلتهم

ذهب جماعة من الفقهاء إلى حل وإباحة أكل لحم الضباع، وقد رواه عدد من المُحدثين عن علي وابن عباس وغيرهم من الصحابة “رضي الله عنهم”، وذهب إليه أكثر من واحد عند الحنفية، وهو مذهب السادة الشافعية والحنابلة وغيرهم، ومستندهم في الحكم بالإباحة حديث جابر “رضي الله عنه” وهو يجيب من سأله عن حكم أكلها:

(الضبعُ أصيدٌ هيَ؟ قال: نعم، قال قلت: آكُلُها؟ قال: نعم، قال قلت: أقالهُ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم)، ولم يقف العلماء على أثرٍ يثبت أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد أكل من لحم الضبع، وإنّما جاء عن عكرمة “رضي الله عنه” أنه رأى لحم الضبع على مائدة عبد الله بن عباس “رضي الله عنهما”،وجاء عن الإمام الشافعي “رحمه الله” في معرض الاستدلال على جوازه أن لحم الضباع كان يُباع ويشترى بين الصفا والمروة في مكة المكرمة.

اقرأ كذلك

تعرف علي دب الماء أقوي الحيوانات علي وجه الأرض

القائلون بالتحريم وأدلتهم :-

القائلون بالتحريم وأدلتهم
القائلون بالتحريم وأدلتهم

ذهب السادة الحنفية إلى القول بحرمة أكل لحم الضباع، ومستندهم في ذلك الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه: (نهى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن أكلِ كلِّ ذي نابٍ من السَّبعِ)،[٦] وكما استدلّوا بحديث خُزَيْمَةَ بْنِ جَزْءٍ أنّ النبي “صلّى الله عليه وسلّم” قال: (سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عن أكلِ الضَّبُعِ فقالَ أوَ يأكلُ الضَّبُعَ أحَدٌ؟! وسألتُهُ عنِ الذِّئبِ فقالَ: أويأكلُ الذِّئبَ أحدٌ فيهِ خيرٌ؟!.

رد القائلين بالجواز على أدلة المانعين :-

رد القائلين بالجواز على أدلة المانعين
رد القائلين بالجواز على أدلة المانعين

رد العلماء الذين أجازوا أكل لحم الضبع الأحاديث التي استدل بها الفريق الآخر على تحريم لحم الضبع فقالوا:

  • حديث “كل ذي ناب من السباع” لا يدخل فيه الضبع أصلاً، لأنه ليس من السباع العادية، لذلك لا يشمله التحريم، وعلى اعتبار أنه من السباع العادية فإن حديث جابر -رضي الله عنه- الذي ورد فيه جواز أكل لحم الضبع يخصّص عموم حديث تحريم كل ذي ناب من السباع.
  • ما رواه خُزَيْمَةَ بْنِ جَزْءٍ وهو حديث نص غير واحد من العلماء على ضعفه، وبذلك لا يصحّ الاستدلال به.
  • وضح الإمام الشافعي “رحمه الله” أن السباع التي تعدو على الناس لا تكون إلا في ثلاثة أنواع من السباع، هي الأسود والنمور والذئاب، وأما الضبع فلا يعدو على الناس.
  • يرى الإمام ابن قيم الجوزية “رحمه الله” أن الضبع ينطبق عليه حد من حدي منع أكل لحوم الحيوانات، فهو من ذوات الأنياب، غير أنه لا ينطبق عليه وصف السباع الْعادية، وإنّ السباع أخصّ من الحيوانات ذوات الأنياب، وجاء تحريم السباع لأنها تورث آكلها صفة السبعية التي فيها، فالغاذي شبيه بِالمغتذى، ثمّ إن القوة السبعِية الموجودة فِي طباع الذئاب وَالأسود والنمورِ ليست فِي طبع الضباع؛ ولأجل ذلك لا يمكن مساواة الضباع بغيرها من السباع بالحرمة، فالضبع في لغة العرب وأعرافهم ليس من السباع.

قد يهمك أيضاً

بالصور | الحيوانات المنقرضة في السعودية