هل يوجد دود في راس الانسان ؟

هل يوجد دود في راس الانسان ؟ يبحث العديد من الأشخاص عن إجابة صحيحة لهذا السؤال، لكثرة الأقاويل به، فيوجد بعض الأشخاص يدعون إنه لا يوجد دود في رأس الإنسان، والبعض الأخر يقولون إنه يوجد نوع معين يخترق المخ، فمن خلال الفقرات التالية نوضح كل ما يفيدكم في هذا الموضوع.

قد يهمك أيضاً

هل يستطيع الانسان العيش بدون طحال ؟

هل يوجد دود في راس الانسان ؟

هل يوجد دود في راس الانسان ؟
هل يوجد دود في راس الانسان ؟

أن تصل بعض الديدان إلى المخ وتنمو داخله، هي بالفعل حقيقة تحدث لملايين البشر حول العالم، حيث تُعد سببا لأمراض خطيرة تتسبب في بعض الأحيان إلى الموت، حيث تعيش تلك الديدان متطفلة على المخ وتتغذى عليه، ومن أكثر تلك الديدان شيوعاً “دودة شريطية الخنزير“، والتي توجد في لحم الخنزير غير جيد الطهي، وعندما يتناول البشر لحم الخنزير النيئ، فإن الديدان تعلق داخل القناة الهضمية فتنمو لتصل إلى عدة أمتار، وقد يحتوي لحم الخنزير على بيض الديدان، الذي يفقس داخل المعدة، فتصل الديدان بذلك إلى مجرى الدم الذي يحملها إلى جميع أنحاء الجسم بما فيها المخ.

وعلى الرغم أن معظم الطفيليات لا تستطيع الوصول إلى المخ، بسبب وجود طبقة خاصة من الخلايا، تسمى بالحاجز الدموي الدماغي، التي تحيط جميع الأوعية الدموية المتجهة إلى المخ بإحكام، فتحميه من الأمراض والطفيليات، إلا أن شريطية الخنزير تنجح في اختراق ذلك الحاجز، عن طريق إنتاج مواد كيميائية تؤدي إلى تحلل جزء من خلايا الحاجز الدموي الدماغي لتنفذ من خلاله إلى المخ.

وعندما تتعلق الديدان بأنسجة المخ، تؤثر على طريقة عمله، فتسبب الصداع والغثيان والدوخة، ويمكن للشخص أن يعيش في معاناته لسنوات قد تصل به في النهاية إلى الموت، ويصف الأطباء العديد من الأدوية والعلاجات الناجحة للقضاء على تلك الدودة الشريطية، في حالة التشخيص الصحيح لها، وللوقاية من هذا يجب تناول اللحوم جيدة الطهي، وغسل اليدين جيداً قبل الأكل وبعده.

اقرأ كذلك

هل يوجد فيروس الايدز في اللعاب ؟

تعرف على أنواع الدود الذي يصيب الإنسان :-

أنواع الدود الذي يصيب الإنسان
أنواع الدود الذي يصيب الإنسان

1_ الديدان الشصيّة:

هذه الديدان تعيس داخل الأمعاء من خلال الإلتصاق بجدار الأمعاء بخطاف، والعدوي تنتقل بشكل أساسي من خلال البراز والتربة الملوثة بالبكتريا، كما يعتبر المشي حافي القدمين على التربة الملوثة من أكثر الطرق شيوعاً في إنتقال العدوي، فالديدان الشصية لها قدرة خارقة في إختراق الجلد، وطولها لا يزيد عن 1.5 سنتيمتراً.

2_ الديدان المثقوبات :

يوجد أنواع مختلفة من ديدان المثقوبات، وتعد من الديدان المسطحة، حيث تستوطن في الأمعاء أو في الدم أو في أحد أنسجة الجسم الآخري، حيث تكون فرصة إصابة الحيوانات بهذا النوع من الدود أعلى من فرصة إصابة الإنسان، علماً بأن طولها لا يتعدي عدة سنتيمترات في العادة.

3_ الدودة الشريطية:

الدودة الشريطية
الدودة الشريطية

تعد هذه الديدان أحد أنواع الديدان المسطحة، حيث تتطفل الديدان الشريطية على الأمعاء عند الإنسان، من خلال غرس راسها بجدار المعدة، ثم تنتج البيويض، علماً بإنها تتطور إلى يرقات وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، مع العلم أن هذه الدودة تعيش لفترة طويلة جداً يمكن أن تصل إلى 30 سنة داخل جسم الشخص المصاب، وتنمو ليصبح طولها ما يقارب 25 متراً، وتنتقل عدوى الدودة الشريطية من خلال الماء، والطعام الملوث.

4_ الدودة الشعرية:

تتسبب عدوى الدودة الشعرية إلى الإصابة بداء الشعرينات، وهي أحد أنواع الديدان الاسطوانيّة، وتنتقل العدوى من خلال تناول اللحوم غير المطبوخة بشكل جيد، وقد تكون مصحوبة ببعض الأعراض مثل الحمى وألم العضلات

قد يهمك أيضاً

هل خزعه الغده مؤلمه؟