هل يوجد فيروس الايدز في اللعاب ؟

هل يوجد فيروس الايدز في اللعاب ؟  نتحدث عنه في هذا المقال بالتفصيل، حيث يعرف الإيدز بإنه مرض نقص المناعة المكتسبة، حيث يعد المرحلة الأخيرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري، على عكس الأمراض الفيروسية الآخري، حيث لا يتم الشفاء عند الوصول لمرحلة الإيدز، مع العلم أن فيروس نقص المناعة البشري يقوم بمهاجمة جهاز المناعة في جسم المصاب، وخاصةً خلايا CD4 التي تساعد الجهاز المناعي على محاربة العدوى الالتهابية، وبهذا يصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان والإلتهابات، لعدم قدرة الجهاز المناعي مقاومته لتلك الأمراض.

قد يهمك أيضاً

هل الغده الدرقيه تسبب الم في الحنجره؟

هل يوجد فيروس الايدز في اللعاب ؟

هل يوجد فيروس الايدز في اللعاب ؟
هل يوجد فيروس الايدز في اللعاب ؟

فيروس الإيدز يعيش وينتقل خلال الدم، ولا يمكن أن يعيش في اللعاب، فهذا الفيروس لا يمكن أن يوجد في لعاب المصاب، ومعني ذلك إنه لا ينتقل عن طريق التقبيل، فإذا كان أحد الطرفين مصاب، فحتى ينتقل يبحث الفيروس عن جرح عند الشخص السليم ولا ينتقل بدون ذلك، وعاماً فيروس اللعاب لا يوجد إلا في سوائل معينة في جسم المصاب والتي تتمثل في الإفرازات التناسية أو الدم، وفي حالة إفراز تلك السوائل في فم الشخص السليم فلا يمكن أن ينتقل الفيروس إليه، إلا في حالة واحدة إذا وجد في فم السليم جرج أو قرح، وبهذا تكون حالة نادرة.

طرق انتقال مرض الإيدز :-

طرق انتقال مرض الإيدز
طرق انتقال مرض الإيدز

1_ نقل الدم:

في الفرة الماضية كان من الممكن نقل فيروس نقص المناعة البشري خلال عمليات نقل الدم أو زراعة الأعضاء والأنسجة للمرضى، ولكن في الوقت الحالي تقوم المستشفيات وبنوك الدم بفحص الدم والتأكد من سلامته قبل نقله إلى المرضى، وبالتالي فإن فرصة الإصابة بهذا الفيروس تكون قليلة جداً في هذه الحالة.

2- الجماع:

يتم إنتقال نقص المناعة البشر من خلال ممارسة الجنس مع شريك لديه مرض الإيدز، وذلك لإن الفيرس بينتقل من خلال السائل المنوي والإفرازات المهبلية، ففي هذه الحالة بينتقل المرض بكل سهولة.

اقرأ كذلك

المشروبات الممنوعة لمرضى المرارة

3_ الإبر الملوثة بالفيروس:

تُعد مشاركة الإبر الملوثة، وبالتحديد لأشخاص متعاطي المخدرات أو الأشخاص الذين يرسمون الوشم بأدوات غير معقمة ونظيفة، من أكثر الوسسائل التي تؤدي إلى الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة، وغيرها من الامراض المعدية التي تنتقل من خلال الدم، مثل التهاب الكبد.

4_ أثناء الحمل أو الولادة أو عن طريق الرضاعة الطبيعية:

يمكن للأمهات المُصابات بفيروس نقص المناعة البشري نقل الفيروس إلى أطفالهن خلال فترة الحمل، أو الولادة، أو الرضاعة الطبيعية، وبالتحديد إذا لم تحصل المرأة الحامل على علاج خلال فترة الحمل.

ومن الجدير بالذكر أن أخذ العلاجات المناسبة خلال فترة الحمل، يقلل بحد كبير من خطر انتقال الفيروس إلى الأطفال، وقد ينتقل الفيروس إلى الأطفال من خلال مضغ طعام الأطفال قبل إطعامه لهم.

أعراض مرض الإيدز :-

أعراض مرض الإيدز
أعراض مرض الإيدز
  • الإصابة بفقدان سريع في الوزن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وخصوصاً في الليل.
  • الإصابة بالتعرق الزائد، وهذا غالباً ما يحدث في الليل.
  • الإصابة بإنتفاخ شديد في الغدد الليمفاوية، وبالتحديد في منطقة الإبطين، والفخذين، والرقبة.
  • الإصابة بنوبات من الإسهال تدوم لمدة طويلة تزيد عن أسبوع.
  • ظهور بقع حمراء أو بنية على سطح الجلد أو أسفله، أو داخل الفم أو الأنف أو الجفن. اضطراب الذاكرة.
  • ظهور تقرحات في الفم، أو فتحة الشرج، أو الأعضاء التناسلية.
  • الإصابة بالالتهابات الرئوية.
  • الإصابة بالاكتئاب، أو غيرها من الأمراض والاضطرابات النفسية

قد يهمك أيضاً

امراض الاطفال الشائعة في المملكة العربية السعودية