فنون

10 حقائق لا تعرفها عن “باتمان”

10 حقائق لا تعرفها عن “باتمان”

 

في الذكرى الـ75 الماضية على ولادة شخصية باتمان، حددت شركة “دي سي كومكس” يوم 23 من يوليو ليكون يوماً خاصاً بباتمان. فقد ظهر البطل المظلم المكتئب لأول مرة عام 1939 في العدد الـ27 من مجلة قصص المحقق DETECTIVE COMICS، وأصبح من الشخصيات الأكثر شعبية في العالم، ليس فقط في عالم الكوميكس بل في الثقافة الشعبية بشكل عام! إليكم عشرة حقائق قد لا تعرفونها عنه!

1. آندي وورهول أول من أخرج فيلماً عن باتمان!

فيلم ليسلي إتش. مارتنسون BATMAN: THE MOVIE عام 1966 لم يكن أول فيلم يظهر فيه البطل الخارق، لأن آندي وورهول أخرج وأنتج فيلم فني بالأبيض والأسود اسمه BATMAN DRACULA عام 1964. تم إنتاج الفيلم دون إذن شركة دي سي كومكس، ولم يُعرض إلا كجزء من المعارض الخاصة بالمخرج. لم يكن هناك موعد لعرض فيلم BATMAN DRACULA، لكن مشاهداً منه ظهرت أول مرة في الفيلم الوثائقي JACK SMITH AND THE DESTRUCTION OF ATLANTIS عام 2006.

C5dkLZI

2. مدينة غوثام موجودة بالفعل في نوتنغهام!

الظهور الأول لباتمان في العدد رقم 27 من مجلة قصص المحقق كانت تجري أحداثها بدايةً في مدينة بدون اسم، وفي العدد 31 تم تحديدها فوراً بأنها مدينة نيويورك. أما أول مرة تُذكر بها مدينة غوثام فكانت في العدد 4 من قصص باتمان عام 1940، بعدما شاهد الكاتب بيل فينغر عنوان “جواهرجية غوثام” في دليل الهاتف. وفي السنوات اللاحقة، اعترف كُتّاب باتمان بصلة اسم المدينة بقرية غوثام الواقعة في مقاطعة نوتنغهام الانجليزية، وهي الحقيقة التي قيل أنها ألهمت المؤلف واشنطن إرفينغ للخروج بلقب “الغوثاميون” على النيويوركيين بعد زيارته لإنجلترا. وفي سلسلة قصص THE BATMAN CHRONICLES السادسة التي صدرت عام 1996، يُخطط شرير ملتوي لإنشاء مدينة ومصحة كي يقيم بها بروس واين، قائلاً: “يمكن أن نطلق عليها “غوثام” نسبةً لقرية إنجليزية يفقد كل من فيها لذكائهم”. ثمة صلة إنجليزية أخرى بباتمان وهي تصوير المخرج كريستوفر نولان لفيلم THE DARK KNIGHT RISES عام 2012 في قصر WOLLATON HALL والذي استخدم ليكون عزبة واين.

KalXNxY

3. لوك سكايووكر لعب دور الجوكر!

عند التفكير بالممثلين المشهورين الذين لعبوا دور عدو باتمان اللدود الجوكر خلال السنوات، فإن أول الأسماء التي تخطر في بالنا هما هيث ليدجر وجاك نيكلسون. غير أن الممثل مارك هاملتون و الشهير بدور لوك سكايووكر نفسه، أدى صوت الجوكر في المسلسل الكلاسيكي BATMAN: THE ANIMATED SERIES في أوائل التسعينيات، وفيلم الرسوم المهم BATMAN: MASK OF THE PHANTASM بالإضافة لصوته في لعبتي الفيديو BATMAN: ARKHAM ASYLUM وARKHAM CITY.

AMlC2Wr

4. رداء باتمان لم يكن داكن اللون دائماً!

نظراً لأنه البطل الخارق الأكثر اكتئاباً في العالم، فإن اللون المفضل لدى باتمان هو الأسود دون شك، مع أنه كاد يطل علينا بمظهر مختلف كلياً. تصميم بوب كاين الأصلي كان يُزين باتمان بثوب أحمر فاتح مع بنطال أسود، وقناع أسود بسيط وشعر أشقر. قام بيل فينغر بعد ذلك بتعديل التصميم، مقدماً العديد من خصائص باتمان الرئيسية، منها زيّه وقصته الأصلية. ولم يحصل فينغر على حقه من التقدير رسمياً كأحد مبتكري شخصية باتمان إلا في هذا العام على غلاف أحد قصص الكوميكس.

S27i1nn

5. الجمهور قتل روبين!

روبين هو شخصية تختلف عليها آراء الجمهور. عام 1988، تمت الإستعانة بالجمهور لتحديد مصير هذه الشخصية. في قصة مكونة من أربعة أعداد اسمها A DEATH IN THE FAMILY أو موت في العائلة، بات مصير “جايسون تود”، وهو التجسيد الثاني لشخصية روبين، في أيدي القراء الذين أُتيحت لهم فرصة الإتصال على أرقام خاصة لتحديد مصير تود بالموت أو البقاء على قيد الحياة. أكثر من 10,000 شخص أدلوا بأصواتهم، 5,343 قرروا قتل جايسون، وهو ما حدث فعلاً!

Vdd0IXz

6. تصاميم رداء باتمان استندت على مسودات دافينشي!

لاحظ كل من بوب كاين وبيل فينغر أن الإلهام وراء ابتكار رداء باتمان كان من عدة مصادر، فالعباءة والهوية المزدوجة كان مصدره شخصية إذاعية اسمها THE SHADOW، وثروته من فيلم THE MASK OF ZORRO للمخرج دوغلاس فيربانكس عام 1920، وأجنحته من مسودات دافينشي للوحة المركبة الطائرة ORNITHOPTER.

4yOXTpY

7. هيث ليدجر اجتمع مع كريستوفر نولان لأداء دور باتمان!

التفكير بهيث ليدجر في لعب أي دور ذو علاقة بباتمان عدا الجوكر هو أمر شبه مستحيل، غير أن الممثل الراحل اجتمع أساساً مع المخرج كريستوفر نولان كأحد المرشحين للعب دور بروس واين لفيلم BATMAN BEGINS. نقل نولان عن ليدجر قوله: “لن أشترك أبداً في أي فيلم عن بطل خارق”. لكن يبدو أنه اعجب بذلك الفيلم لدرجة دفعته لأداء دور الجوكر في THE DARK KNIGHT حتى قبل اكتمال كتابة السيناريو!

QmLCvU8

8. باتمان في تركيا!

ليس فقط أن غوثام موجودة في الواقع، بل باتمان موجود أيضاً كمدينة تركية. ربما ستعتقد أن المدينة سترحب بصلتها بأحد أشهر الأبطال الخارقين والقصص المصورة في العالم، إلا أن عمدة بلدة باتمان، حسين كالكان، حاول مقاضاة شركة وورنر بروس والمخرج نولان لاستخدامهما الإسم دون إذن مسبق بعد عرض فيلم THE DARK KNIGHT الذي حقق أرباحاً تجاوزت المليار دولار حول العالم. حينها قال كالكان مخطئاً: “يوجد باتمان واحد في العالم”!!

df88K1T

9. باتمان تم دمجه مع وولفرين بإحدى المرات!

في إحدى السلاسل المشتركة بين شركة مارفل ودي سي كومكس و التي تحمل اسم AMALGAM COMICS أو كوميكس المَلْغَم‏، تم دمج باتمان ووولفرين في شخصية واحدة معروفة بإسم لوغان واين أو DARK CLAW. القصة الأصلية لكلا البطلين كانت مندمجة، حيث شهد لوغان مقتل والديه وهو طفل قبل انتقاله للعيش في كندا مع عمه. يرتدي “المخلب المظلم” رداء باتمان الشهير مع زي وولفرين الأصفر الكلاسيكي ومخالب من معدن أدمنتيوم الخيالي. كما تم دمج ألد أعداء باتمان “الجوكر” مع ألد أعداء وولفرين “سابر توث” في شخصية شريرة واحدة و هي HYENA أو الضبع! ومن البديهي القول بأن فرص نقل شخصية DARK CLAW من القصص المصورة إلى الشاشة الكبيرة قليلة جداً!

hdsblr2

10. فرقة البيتلز موجودة في عالم باتمان!

خلال نشاطاته الليلية في محاربة الجريمة، يحاول باتمان إبقاء طرف عينه على الثقافة الشعبية من حوله، فظهرت نسخة عن فرقة الخنافس أو THE BEATLES في عالم دي سي اسمها THE OLIVER TWISTS في العدد رقم 222 من قصص باتمان عام 1970. وقد ظهرت الفرقة على الغلاف الرئيسي للعدد بأزياء مستلهمة من صور ألبوم THE BEATLES الثامن والذي حمل عنوان SGT. PEPPER’S LONELY HEARTS CLUB BAND، وفيه يمسك روبن بنسخة من ألبوم آخر للفرقة بعنوان DEAD TILL PROVEN ALIVE. تظهر فرقة THE OLIVER TWISTS كجزء من الغموض المتعلق بمقتل أحد أعضاء الفرقة واستبداله بآخر شبيه له، وهي محاكاة للإشاعة التي انتشرت آنذاك حول موت المغني بول مكارثي.

SUgbWk1

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

ميديا ارابيا هو موقع ترفيهى متخصص فى نشر الاخبار الهادفة و الحصرية و الترفيهية و يسعى الموقع لتوفير بيئة تفاعلية و معلوماتية و توفير ربح للناشرين العرب من اجل محتوى فريد من نوعه على شبكة الانترنت.

جميع الحقوق محفوظه ل ميديا ارابيا احدى مواقع شركة Prime MS Limited

للأعلى