فوز الكاتب ربيع المدهون بجائزة البوكر العربي

فاز الكاتب ربعي المدهون بجائزة البوكر العربية، حسبما أعلن موقع البوكر، عن رواية “مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة”، وهو أول فلسطيني يفوز بالجائزة، وهي ثاني مرة يترشح فيها المدهون للبوكر، حيت وصل للقائمة القصيرة، عام 2010، عن رواية “السيدة من تل أبيب”.

وحسب بيان البوكر العربية، في تعريفها للمدهون، فهو فلسطيني، ولد في مدينة المجدل عسقلان، في جنوب فلسطين عام 1945. هاجرت عائلته خلال النكبة عام 1948 إلى خان يونس في قطاع غزة.

تلقّى تعليمه الجامعي في القاهرة والإسكندرية، ثم أُبعد من مصر سنة 1970 قبل التخرج بسبب نشاطه السياسي. يقيم في لندن حيث يعمل محررا لجريدة الشرق الأوسط، وله ثلاث روايات إضافة إلى دراسات ومجموعة قصص.

“مصائر” فزمنها هو عشية النكبة عام 1948، وحسب موقع البوكر، فهي رواية رائدة تقع في أربعة أقسام، يمثل كل منها إحدى حركات الكونشرتو وحين يصل النص إلى الحركة الرابعة والأخيرة، تبدأ الحكايات الأربع في التوالف والتكامل حول أسئلة النكبة، والهولوكوست، وحق العودة.

احتوت القائمة القصيرة للبوكر 5 روايات آخرين “نوميديا” للمغربي “طارق بكاري”، “مديح لنساء العائلة” للفلسطيني “محمود شقير”، و”سماء قريبة من بيتنا” للسوري “شهلا العجيلي”، و”حارس الموتى” للبناني “جورج يرق”، و”عطارد” للمصري “محمد ربيع”.

يُذكر أن “محمد ربيع”، هو المصري الثاني عشر ضمن قائمة المصريين بالبوكر، منذ عام 2008، وقد فاز بالجائزة سابقًا “بهاء طاهر” عن رواية “واحة الغروب”، ويوسف زيدان عن رواية “عزازيل”.

التعليقات مغلقة.