سيبيريا Siberia بلاد الأساطير والجليد القاسي في قلب شمال روسيا

سيبيريا Siberia التي تتميز بموقعها في روسيا بين جبال الآورال من أكثر المناطق التي تشهد على تاريخ العصر الجليدي، وذلك لاحتوائها على جثث الحيوانات التي ترجع إلى هذا العصر والتي حفظت بفعل الثلوج والجليد الطبيعي، وتغطي سيبيريا ما يقرب من 77% من مساحة روسيا، ويتسم مناخ سيبيريا Siberia ببرودته الشديدة في فصل الشتاء وخاصة في المنطقة الشمالية منها، لذا فهي تعد من أكثر الصحاري المتجمدة على مستوى العالم، أما في الصيف فيتميز مناخها بالاعتدال وخاصة في المنطقة الجنوبية.

اقرأ عن

أويمياكون.. القرية الأكثر برودة في العالم

تاريخ سيبيريا Siberia

تاريخ سيبيريا Siberia
تاريخ سيبيريا Siberia

كانت سيبيريا Siberia في الأصل موطن لعدد قليل من البدو ذات الأصول التركية، وسرعان ما سيطر عليها المغول، ثم توافد عليها الروس في القرن الـ 16 وقاموا بتشييد الحصون والقلاع فيها لتهيئتها لتكون موطناً  لهم، حتى أنهم كانوا يقوموا بنفي وعزل كل من يقوم برحلات استكشافية فيها ، وما لبثت أن نهضت وتطورت ببناء السكة الحديدية بها واكتشاف الموارد الطبيعية وظهور العديد من الصناعات فيها.

الديانات في سيبيريا Siberia

ينتشر المسلمين في سيبيريا Siberia بشكل كبير، ليصل عددهم إلى خمسة ملايين مسلم مكونين من عدة قبائل، فضلاً عن اليهود الذي يصل عددهم إلى سبعون ألف لا سيما النصارى والبوذيين.

الجغرافيا الطبيعية لبلاد سيبيريا Siberia

الجغرافيا الطبيعية
الجغرافيا الطبيعية

تتميز سيبيريا Siberia بتكويناتها الصخرية العديدة، وتعد الصخور المتبلورة أهم تلك الأنواع ، ويليها الصخور البركانية، فضلاً عن الصخور الرسوبية المنتشرة في المنخفضات الواسعة، أما تضاريسها فتنقسم إلى السهل السيبيري الغربي، والهضاب المرتفعة المتجددة، والجبال السيبيرية الجنوبية.

اقتصاد سيبيريا Siberia

تعد من أكثر الأماكن الغنية بالثروات الزراعية من حبوب وغلال ، وثروات معدنية متمثلة في مكامن الحديد والفحم والألومنيوم والزنك، فضلاً عن ثرواتها النفطية الهائلة والتي تتمثل في ما تنتجه من نفط يصل إلى 600 مليون طن سنوياً .

مدن سيبيريا Siberia :

تحتوي سيبيريا Siberia على العديد من المدن ذات المميزات العديدة والتي تعد من أهم المدن على مستوى العالم ويعد أشهرها :

مدينة نوفوسيبيرسك

مدينة نوفوسيبيرسك
مدينة نوفوسيبيرسك

يرجع تاريخ تأسيس هذه المدينة التي تعد قرية صغيرة إلى القرن التاسع عشر عام 1893، وتتميز بموقعها جنوب شرق السهل السيبيري الذي يتميز بإطلالته الخلابة على نهر أوب ، كما تتميز بكونها أحد أكبر المدن الروسية بعد مدينة موسكو و بطرسبرج ، وتعد من أكبر المراكز التعليمية حيث تحتوي على مليون ونصف نسمة، كما تعد من أكبر المراكز الصناعية، لذا فهي تجذب أكبر عدد ممكن من السياح للاستمتاع بمميزاتها الفريدة. ويرجع السبب في بناء المدينة في الأساس لتكون موطن العمال الذين يقومون بمد جسر السكك الحديدة عبر نهر أوب الذي تقع على ضفافه المدينة، والذين أصبح لهم دور كبير فيما بعد في مجالي النقل والتجارة.

تعرف علي

روسيا تعفى مواطنين 18 دولة من التأشيرة من بينها دول عربية

مدينة كراسنويارسك

مدينة كراسنويارسك
مدينة كراسنويارسك

تعد مدينة كراسنويارسك من أجمل المدن السيبيرية والتي يرجع تاريخ إنشائها إلى القرن السابع عشر، وتتميز تلك المدينة بنهوضها في المجال الرياضي والتعليمي والصناعي، لذا فهي تعتبر من أكثر المدن التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم وخاصة الباحثين عن أضخم المدن التعليمية.

اقرأ أيضا

سانت بطرسبرغ أو سان بطرسبورغ الروسية حيث الجمال والعراقة

مدينة تيومين

مدينة تيومين
مدينة تيومين

اشتهرت مدينة تيومين بأنها من أكثر المدن الروسية جمالاً لدرجة جعلتها تتفوق على عاصمة روسيا الاتحادية، كما تميزت بكونها أفضل المدن الروسية في المستوى المعيشي، وذلك لتميزها في مجال التعليم والصحة والطرق والمواصلات، فضلاً عن اشتهارها في مجال تقديم الخدمات ورقيها في باقي المجالات، لذا فهي تستقطب السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بكل تلك المميزات التي قليلاً ما توجد في مكان أخر.

شاهد جمال موسكو

موسكو .. المدينة الرائعة كما لم تراها من قبل .. بالصور جمال رائع

وهكذا تتميز سيبيريا Siberia بكونها واحدة  أهم المناطق الروسية من نواحي عديدة ، نظراً لما تتميز به من موقع جذاب، وتاريخ عريق، واقتصاد ضخم، فضلاً عن مدن رائعة لا يضاهيها مثيل .

التعليقات مغلقة.