“Skyfall” بوند العصر الجديد

“Skyfall” بوند العصر الجديد

skyfall-1

الحبكة الدرامية :

القرص الصلب الذى يحتوى على كافة قوائم العملاء السرية فى المنظمات الإرهابية قد تمت سرقته .. واستخدم ليجعل “ام” .. – رئيسة المخابرات البريطانية- ..تبدو فى وضع سيىء ..وعلى الرغم من أنه لم يكن فى قمة حالته البدنية ومستواه بعد تجربة اقتراب من الموت قد حدثت له (NDE) .. جيمس بوند العميل السرى ..قد كلف بمهمة استعادة هذا القرص الصلب ..الأمر الذى يوقعه فى حبائل الرجل الغامض “سيلفا” الذى يسيطر على عقله مخطط انتقامى ..

المراجعة :

أجمعت الأراء على أن دانيال كريج كان متماسكا وقويا للغاية فى دوره كجيمس بوند فى فيلم “كازينو رويال” .. ولكنه قد ارتعش قليلا فى “مقدار العزاء” ..
هنا فى احتفالية مرور خمسين عام على ذكرى أول أفلام بوند .. يبدو وكأن الخيوط الرقيقة مابين كازينو رويال ومقدار العزاء قد تركت ..وأصبح الأمر أكثر خبرة وحنكة .., البطل أصبح أكثر تدميرا فى المشهد الخاص بالبطل مع الشرير .., وبعد أن حصل بوند على تصريحه بالقتل فى “كازينو رويال” . الأمر الذى رسم وحدد ملامح شخصيته فيما بعد – طبقا للتسلسل الخاص بالروايات فإن كازينو رويال هو اول مهمة يقوم بها بوند وهو لديه تصريح بالقتل ويحمل الرقم الكودى 007 – .., ويختار بوند طريقة حياته الخاصة به فى هذا الفيلم .. بالظبط لكى يتضح لنا ان ما تلاه من مهمات “مروا بدكتور نو و حتى مت فى يوم آخر ” قد بدأ رسمه ورسم ملامحه وشخصيته فى ذلك الفيلم الحالى ..

تسلسل ما قبل الأحداث والتى حدثت فى سوق تركى فى الواقع قد شوهدت من قبل فى فيلمين فى هذا العام وهما “Taken 2” و “Argo”.. على أن سام مينديس”المخرج” .. قد رفع درجة الإثارة بشدة وقام بالتحكم فى المعركة التى تدور على سطح القطار .. كما لم يقم اى شخص قط بهذا من قبل ..فجاء المشهد متميزا .., وقد كان المصور السينمائى الجرىء للغاية”روجر دوكينز , قويا للغاية فى التقاط الصور والمشاهد الأكثر إثارة للإعجاب منذ “دكتور نور 1960 ” ..
كان التحدى المتمثل فى إدخال الفيلم إلى سلسلة بوند ., هو أنه هناك عناصر معينة إلزامية وحتمية لابد أن يحتوى عليها الفيلم كى يتم ضمه لباقى السلسلة . ( السيارات , أدوات بوند المخابراتيه , الفتيات الجميلات , الحيوانات الأليفة المدللة , المواقع التصويرية , إلخ ).. بطرق جديدة مدهشة تواكب التطور الزمنى الحالى ..وقد تم..
ربما كان الفيلم كذلك لأول مرة يستفيد للغاية من المواقع البريطانية المذهلة والأماكن الجميلة للغاية التى تقع فى بريطانيا وفى لندن وداخلها وخارجها ., مع مؤامرة محبوكة للغاية ومنازل واماكن غريبة ويعود بوند للوطن من اجل المؤسسة التى ينتمى إليها كذلك ..
كريج قد أخذ فى الهبوط بطريقية سيريالية رائعة مترافقة مع الأغنية المتميزة جدا لأديل ..ويمضى كريج بعد ذلك وهو –غير حليق اللحية – مرهق للغاية .. ولا يستطيع إطلاق النار مباشرة .. وكأنه فى حالة صدمة نفسية .., وهو المشهد القريب للغاية من مشهد “بيرس بروسنان” فى “مت فى يوم آخر ” ولكن كريج يبدو فى حالة تمثيلية أقوى كثيرا من بروسنان وقد أدار المشهد بعناية فائقة ..
اسم الفيلم يبدو ملائما إلى حد كبير ومشابها لعناوين الأفلام التى تم اقتباسها من روايات أيان فليمنج , فهو تارة يوحى بالرعب وتارة أخرى يوحى بجو الخيال العلمى المنبثق من الجاسوسية والحركة المتعلقة دوما بأفلام بوند ..
ناعومى هاريس القناصة التى تجسد دور “إيف” مع بوند كان لديها القليل من المشاهد الجيدة فى الفيلم , كذلك فتاة بوند الأخرى “برينيس مالوهى ” والتى تجسد دور “سيرفين” الفتاة الفاتنة فى الفيلم والغامضة فى نفس الوقت كان لديها القليل هى الأخرى .. وهى تيمة معتادة فى أفلام بوند .. الفاتنات والغامضات .. معا .. , خافيير بارديم “الشرير” فى دور “راؤول سيلفيا” ..كان متقمصا الدور بعناية واقتدار .. ولكنه كان إلى حد قريب متقمصا بعض الصفات التى جعلته يشبه إلى حد ما “هانيبال ليكتر” الذى جسده “هوبكنز”..وربما كان متأثرا به بدرجة معينة ..
الممثل “رالف فينيس” – والذى جسد دور فولدمورت فى هارى بوتر- .. لعب دورا غامضا فى تجسيد الشخصية السياسية المعادية ل “إم” … يحصل على بعض المشاهد الجيدة والمؤثرة ولكن فى نهاية الفيلم والأحداث .. كما يحصل “ألبرت فينى” – فى دور كينكاد- على مشهد رئيسى فى نهاية الأحداث الأمر الذى يجلب بعض الدفىء إلى الفيلم ..

التقييم والحكم على الفيلم بشكل عام :

الفيلم بوجه عام جيد جدا للحصول على كل ما تريده من بوند للقرن الحادى والعشرين , كما أنه التزم بالمعايير والخطوط الواضحة والتقاليد لشخصية بوند التى لم يتم اختراقها وتم الحفاظ عليها بقدر الممكن للغاية , الإثاة والحركة كانوا جيدين كذلك للغاية .. ولكن هناك شعور يتنابك احيانا بالبرود فى بعض الأحداث , و قلة المتعة فى بعضها , والشيىء الوحيد المؤكد .. أن بوند يعود …
الدرجة : 4 درجات من 5 درجات.. بما يعنى أنه ممتاز ..

مراجعة كتبت بواسطة

سراج سامى

التعليقات مغلقة.