فنون

كلاسيكيات لا تنسى The Others واحد من كلاسيكيات الرعب الخالدة

The Others

The Others هو واحد من كلاسيكيات الرعب المميزة للغاية والخالدة ، وأعتقد معظم من سيقرأ هذه المراجعة فى الغالب قد شاهده من قبل ،ولكن قبل أن أتطرق للحديث عن الفلم أحب أن أقوم بتلخيص قصة قصيرة قرأتها منذ سنوات عديدة للكاتب الفرنسي اندريه موروا .

The Others

The Others

قصة قصيرة تشبه أحداث The Others :

وتحكي القصة عن سيدة تتحدث عن نفسها وتقص حلم يزورها فى منامها كل ليلة وتقول” أحلم كل ليلة أنى أتجول فى جنبات منزل ريفي جميل ، حتى أنى حفظت كل كبيرة وصغيرة فى هذا المنزل الذي يأتيني فى أحلامي فى كل ليلة وبحثت كثيراً عن منزل يشبه هذا المنزل فى كل أنحاء فرنسا فلم أجده ، حتى كنت يوما فى رحلة بعيدة فى منطقة لم أزورها فى حياتي من قبل وفوجئت بأننى أري أمامي المنزل الذي أراه فى منامي كل ليلة واندهشت وتوقفت أمامه ووجدت عليه لوحة المنزل للبيع وقتلني الفضول لزيارة المنزل وطرقت الباب ففتح الخادم الباب وعندما رآني تغير وجهه وامتقع وسألته هل المنزل للبيع قال نعم فقلت له لماذا يباع ولماذا تركه أصحابه فرد الخادم لان المنزل مسكون بشبح يتجول فى أرجاء المنزل كل ليلة فسألته وكيف يبدو هذا الشبح فرد قائلاً : انه أنت .!!..”

تحذير حرق أحداث :

Others

Others

إذا لم تكن قد شاهدت الفلم فستفهم الكثير من الأمور الغامضة عند قراءتك لهذه المراجعة ولكنك ستفقد متعة المفاجأة التى يعتمد عليها الفلم فى ربعه الأخير ، والتى أعطت الفلم القيمة الفنية الكبيرة وأعطتنا جرعة المتعة العالية بعد مشاهدته .

الفلم مصنف كفلم دراما ورعب أو بصفة أدق فيلم يتناول أمور ما وراء الطبيعة وإذا كنت من أعضاء نادي عشاق أفلام الرعب فبالتأكيد أنت على دراية بأفلام البيوت المسكونة بالأشباح والأرواح وكم شاهدنا أفلاما تتناول منزل به أشباح وكيفية معاناة أصحاب المنزل من تلك الأشباح ومحاولتهم لصرفها عن المنزل وفى معظم الأحوال ينجح أصحاب البيت في ذلك وكثيرا ما تنجح الأشباح وهكذا واذكر ثلاثية منزل الرعب الشهيرة Poltergeist والتى أنتجها المبدع ستيفن سبيلبرج عن منزل بني فوق مقابر .

اقرأ أيضا

كلاسيكيات لاتنسى : The Dead Zone وعالم الرعب الهادىء للكاتب ستيفن كينج

The Others رؤية مختلفة لعالم أفلام الأشباح :

The Others Servants

The Others Servants

و في فيلمنا The Others نجح المخرج وكاتب القصة الشاب وكان عمره وقت إنتاج الفلم 29 عاما ولأول مرة بصورة معاكسة وغير مسبوقة فى السينما من عرض القصة من وجهة نظر هؤلاء الأشباح أنفسهم ومن شاهد الفلم فهم هذا ولكن فى اللحظات الأخيرة من الفلم فقط والطريف أن من هؤلاء الاشباح من لا يعلم أنه شبح بالفعل .

حبكة The Others ولكن من وجهة نظر البشر :

الحبكة أن عائلة تعيش فى منزل فى جزيرة ريفية نائية ولهم ابن يدعي فيكتور تأتيه كوابيس يومية عن فتاة صغيرة تزوره بالإضافة إلى بعض الظواهر الغريبة التى تجعل الأسرة تستعين بإحدى السيدات الروحانيات لإخراج ما يعتقدون أنها أشباح تسكن المنزل ورغم أنهم يكادون ينجحون فى هذا إلا أنهم فى النهاية يفشلون ويتركون المنزل لهذه الأشباح .
وهذه الأشباح ليست إلا أم وطفلان أصابها نوع من الجنون فقتلت طفليها ثم انتحرت فى هذا المنزل ..

المخرج يسرد القصة حسب وجهة نظر أخري :

The Others

The Others

هذه القصة التى حكيتها لم نراها فى الفلم بهذه الطريقة فقد قمت بسردها من نهاية الفلم إلي بدايته وليس العكس أما مخرجنا البارع فقد قدم الصورة من وجهة نظر الأم نفسها والتى تعيش فى المنزل ولا تعلم أنها ميتة بالفعل وتعتقد أن هناك أشباحا بالمنزل وتقابلها العديد من المفارقات حتى تدرك الحقيقة فى النهاية فى قالب درامي غير مسبوق كما قلت سابقاً وإبداع من مخرج أسباني شاب .

وقد كنت اعتقد أنه يستحق جائزة رفيعة على تجربته هذه ولكن أعتقد كونه غير أمريكي كان له دورا فى حرمانه من هذه الجوائز  ، ورغم أن الفلم مصنف كأفلام التشويق والإثارة إلا أنه يقدم بين طياته تساؤلا عميقا من مخرج الفلم عن الحياة الأخرى وهل هي مطابقة لما ورد فى الكتب السماوية ويبدو أن المخرج في الحقيقة باحث عن الحقيقة كالكثيرين ممن هم فى عمره .

قد يهمك أيضا :

أفضل 10 أفلام رعب يمكنك مشاهدتها

The Others فيلم رائع و تجربة مشاهدة فريدة لعشاق الرعب يتمني المشاهد ألا تنتهي…. ويستحق أن يسجل كإحدي كلاسيكيات أفلام الرعب فى تاريخ السينما الامريكية.

 

اضغط للتعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الموضوعات

للأعلى